Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فحص 13 مليوناً و297 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

 كتب:  رحاب جمعة
 
فحص 13 مليوناً و297 ألف مواطن ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة
وزارة الصحة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص أكثر من 13 مليونًا و297 ألفًا و140 مواطنًا ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي بدأت في سبتمبر 2021، وتستمر حتى الآن، هذه المبادرة تهدف إلى فحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.
 
أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تعمل من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتستهدف التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة، وتقديم خدمات صحية عالية الجودة للمواطنين من الفئة العمرية الأكبر من 40 عامًا، وأيضًا الشباب من عمر 18 عامًا ممن لديهم تاريخ مرضي مرتبط بالأمراض المزمنة.

وزير الصحة المبادرة تقدم فحوصات متعددة مثل قياس ضغط الدم ونسبة السكر

 
وأضاف عبدالغفار أن المبادرة تقدم فحوصات متعددة مثل قياس ضغط الدم ونسبة السكر والدهون بالدم، بالإضافة إلى فحوصات الكلى ومؤشر كتلة الجسم، مع توفير خدمات التوعية ومتابعة المستفيدين من المبادرة خلال زيارات متتالية.
 
وأكد أن الحالات المرضية التي تُكتشف تصرف لها العلاج بالمجان من الوحدات الصحية أو تُحال إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم وفقًا للحالة الصحية للمريض، بهدف خفض نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
 
وفي حالة التأكد من إصابة المريض بالاعتلال الكلوي المزمن، يتم إحالته إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة، وتم تدريب الفرق الطبية بوحدات الرعاية الأولية على استخدام "جهاز الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي". وأهاب بالمواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة زيارة الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات المبادرة والتأكد من حالتهم الصحية مجانًا.