Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

القباج: 8454 سائق حافلات مدرسية خضعوا للكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة

 كتب:  متابعات
 
القباج: 8454 سائق حافلات مدرسية خضعوا للكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة
وزيرة التضامن الاجتماعي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، عن نتائج حملات لجان الكشف المبكر عن تعاطي المواد المخدرة بين سائقي الحافلات المدرسية.
وأكدت القباج أنه تم الكشف على 8454 سائقًا خلال العام الدراسي 2023/2024 في عدة محافظات مختلفة، حيث انخفضت نسبة التعاطي إلى 0.4% مقارنة بنسبة 12% في عام 2017، وأضافت أنه تمت إحالة من ثبت تعاطيهم للمواد المخدرة إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدر.
 
وأشارت القباج إلى استمرار تكثيف حملات الكشف المبكر بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية خلال فترة الدراسة، من خلال مجموعات عمل تضم صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات ووزارة التربية والتعليم، والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، وجددت دعوتها لمرضى الإدمان من سائقي الحافلات المدرسية للتقدم للعلاج من خلال الاتصال بالخط الساخن لصندوق الإدمان "16023".
 
من جانبه، أوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه تم تنفيذ العديد من الحملات المفاجئة للكشف على سائقي الحافلات المدرسية في عدة محافظات، وتستهدف أيضًا سائقي حافلات نقل طلاب الجامعات والمعاهد العليا الخاصة، وسائقي الحافلات في المدارس الحكومية. وأكد أنه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد من يثبت تعاطيهم للمواد المخدرة، بما في ذلك الفصل من العمل وتحرير محاضر لإحالتهم إلى النيابة.
 
وأشار عثمان إلى أن الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان "16023" تلقى 83 بلاغًا من أولياء أمور الطلاب خلال فترة الدراسة حول اشتباههم في تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس للمواد المخدرة، مما يظهر تفاعل المجتمع مع حملات الكشف المبكر عن التعاطي بين سائقي الحافلات المدرسية.