Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بدء التشغيل التجريبى بالركاب لمحطات الخط الثالث للمترو.. تفاصيل

 كتب:  متابعات
 
بدء التشغيل التجريبى بالركاب لمحطات الخط الثالث  للمترو.. تفاصيل
مترو الأنفاق الخط الثالث
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت وزارة النقل عن بدء التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث «3C» اعتبارًا من صباح الأربعاء الموافق 15 مايو 2024، يمتد هذا الجزء لمسافة 7.1 كيلومتر ويمتد من محطة التوفيقية حتى جامعة القاهرة، مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.

يتضمن هذا الجزء 5 محطات، 3 منها نفقية وهي (التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول)، ومحطة سطحية في بولاق الدكرور، ومحطة علوية في جامعة القاهرة.

تم إعلان هذا القرار بعد الانتهاء بنجاح من فترة التشغيل التجريبي بدون ركاب لهذا الجزء، التي شملت اختبار جميع الأنظمة فيه مثل الإنارة، والتكييف، والتهوية، ومكافحة الحريق، وغيرها، للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها، يهدف التشغيل التجريبي بالركاب إلى التأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.

تشغيل الخط الثالث 

وبتشغيل هذا الجزء الأخير من الخط الثالث، يكون قد تم تشغيل الخط بالكامل للجمهور، والذي يمتد من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة، مرورًا بالكيت كات، ثم يتفرع شمالًا حتى محور روض الفرج وجنوبًا حتى جامعة القاهرة.

يبلغ طول هذا الخط 41.2 كيلومتر ويشمل عدد 34 محطة، وتم تنفيذه على أربع مراحل. يعد هذا الخط أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية. كما يتكامل هذا الخط مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل، ومع الخط السادس الجاري دراسته في محطة العباسية. يتضمن هذا الخط 3 ورش للعمرة لصيانة الوحدات المتحركة العاملة على الخط، وهي العباسية، وإمبابة، والسلام.

اقرأ أيضًا: بمناسبة فصل الصيف.. تشغيل قطارات نوم لمحافظتي الإسكندرية ومرسي مطروح