Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

السبكي يشهد حفل ختام المرحلة الأولى لمشروع التعاون الفني لوكالة التعاون الدولي اليابانية

 كتب:  رحاب جمعة
 
السبكي  يشهد حفل ختام المرحلة الأولى لمشروع التعاون الفني لوكالة التعاون الدولي اليابانية
رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

شهد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، حفل اختتام المرحلة الأولى لمشروع التعاون الفني لوكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) لتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات "EH-QIPS". أقيم الحفل اليوم في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، تحت شعار "النهج المستمر لتحسين الرعاية الصحية".

حضر الحفل الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والسفير أوكا هيروشي، سفير دولة اليابان لدى مصر، والدكتور نعمة سعيد عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، وكاتو كين، ممثل الجايكا في مصر، والدكتورة آية نصار، نائب رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بالإضافة إلى مدراء المشروع والمستشفيات والجودة المشاركة في مشروع "EH-QIPS"، وممثلين عن العديد من الجهات المعنية بقطاع الرعاية الصحية في مصر.

وفي كلمته خلال الاحتفالية، أشاد الدكتور محمد عوض تاج الدين بالجهود الكبيرة التي بذلت في المشروع ودور فرق العمل المشاركة فيه، مؤكدًا أهمية الالتزام بتحقيق رؤية مصر في تحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى من خلال التدريب والتحسين المستمر.

شئون الصحة والوقاية تشير إلى العلاقات المصرية اليابانية 

وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية على أهمية استخدام التكنولوجيا لتحقيق أفضل النتائج وضمان سلامة المرضى، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية اليابانية شهدت نقلة نوعية في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأن هذا العمل المشترك سيستمر في تعزيز الرعاية الصحية وتحقيق حياة كريمة لجميع المواطنين في مصر.

ألقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية ورئيس اللجنة التنسيقية لمشروع التعاون الفني لوكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، خلال احتفالية اختتام المرحلة الأولى لمشروع "EH-QIPS"، كلمة شكر وتقدير لجميع الفرق والأفراد الذين ساهموا في نجاح المشروع.

وأكد السبكي على أهمية تحسين جودة وسلامة المرضى في المستشفيات المصرية، مشيرًا إلى أن مشروع "EH-QIPS" يمثل أول نهج موحد لتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات بمختلف قطاعات الصحة في مصر.

وفي كلمته، شدد السبكي على أن نجاح تطبيق المشروع هو نتيجة تضافر كل الجهود لفريق العمل المصري والياباني، وأشار إلى أهمية التعاون لتوطين أحدث الخبرات والممارسات الدولية في جودة الرعاية الصحية للمواطنين.

وأوضح أن المشروع كان يهدف إلى تعزيز القدرات وتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات المصرية، وأشار إلى تنفيذ مجموعة من الإجراءات والبرامج التدريبية لتطوير مهارات العاملين في المجال الصحي وتعزيز النظام الإداري والتشغيلي في المستشفيات.

رئيس الرعاية الصحية يتحدث عن النتائج الإيجابية التي حققها المشروع

وتحدث السبكي عن النتائج الإيجابية التي تحققت خلال فترة تنفيذ المشروع، حيث تم تحسين الأداء والجودة في 50 مستشفى من المستشفيات الحكومية المصرية المشمولة بالمشروع. وأعلن عن فوز 5 مستشفيات الأكثر تميزًا في مسابقات المشروع، بالإضافة إلى تكريم عدد من المستشفيات الأخرى على تميزها في مجالات معينة.

وأكد السبكي على أهمية مواصلة العمل على تحسين الرعاية الصحية وتعزيز سلامة المرضى في المستشفيات، مع التركيز على الابتكار واستخدام التكنولوجيا لتحقيق أفضل النتائج.

وفي ختام كلمته، تطرق السبكي إلى رؤية وأهداف قطاع الرعاية الصحية في مصر والخطة المستقبلية لتعميم مشروع "EH-QIPS" على جميع المستشفيات في الجمهورية، مؤكدًا على أهمية التعاون المستمر مع جايكا لتحقيق المزيد من النجاحات وتعزيز بناء نظام رعاية صحية قوي ومستدام.

تابع كاتو كين، ممثل الجايكا في مصر، بالإشادة بمشروع "EH-QIPS" والنتائج الإيجابية التي أسفر عنها في تحسين الرعاية الصحية في مصر.

أكد أن مؤشرات الجودة في المستشفيات المستهدفة بالمشروع قد تحسنت بشكل ملحوظ، مع تصلب 93% لأقسام الجودة و88% لإدارة المستشفيات و71% لتطبيق أنشطة الجودة والسلامة و87% لرضا العاملين والمرضى.

أضاف ممثل الجايكا في مصر، أن الشراكة الوثيقة بين الجايكا والحكومة المصرية والشركاء الآخرين في المشروع تعكس التزامهم المشترك بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الصحة وتعزيز الرعاية الصحية في مصر. وأعرب عن فخرهم بالجهود المشتركة وتحقيق النتائج المبهرة، وأكدوا التزامهم بمواصلة دعم مصر في تعزيز الرعاية الصحية وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي ختام الحفل، تم تكريم القائمين على المشروع والفائزين الأكثر تميزًا في مسابقات مشروع الجايكا لتحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات "EH-QIPS"، بالإضافة إلى الجلسات النقاشية والتفاعلية حول أحدث نظم الجودة وأفضل الممارسات العالمية.

وشارك في الاحتفالية من الجانب الياباني عدد من المسؤولين والمستشارين في مشروع تحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات، مؤكدين على استمرار التعاون الثنائي والجهود المشتركة لتحسين القطاع الصحي في مصر.

اقرأ أيضًا: بمناسبة فصل الصيف.. تشغيل قطارات نوم لمحافظتي الإسكندرية ومرسي مطروح