Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

درجات الحرارة المرتفعة تتسبب في وفاة 48 شخص في المكسيك

 كتب:  فاطمة أبوالنجا
 
درجات الحرارة المرتفعة تتسبب في وفاة 48 شخص في المكسيك
درجات حرارة مرتفعة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت الحكومة المكسيكية عن وفاة 48 شخصًا جراء موجة الحر التي تجتاح البلاد منذ مارس الماضي، فيما يتوقع تسجيل درجات حرارة قياسية جديدة.

تفاصيل الموجة الحارة التى اجتاحت المكسيك 

ذكر تقرير نشرته وزارة الصحة أن الحصيلة الإجمالية بلغت "48 حالة وفاة على مستوى البلاد" نتيجة للموجة الحارة التي بدأت في منتصف مارس، كما يعاني 956 شخصًا من مشاكل صحية متعددة، وفقًا للبيانات المحدثة في 21 مايو.

عدد وفيات العام الماضي

سجلت المكسيك في العام الماضي 2023، رقمًا قياسيًا بوفيات بلغت 419 حالة نتيجة لموجة حر امتدت لثمانية أشهر، وذلك في بلد يبلغ عدد سكانه 129 مليون نسمة.

تصريحات الرئيس 

وصرَّح الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مؤخرًا بأن موجة الحر الحالية "استثنائية"، معتبرًا إياها "ظاهرة طبيعية مأساوية، ترتبط بتغيرات المناخ".

التلوث هو السبب في ارتفاع درجات الحرارة 

وأوضح أن ارتفاع درجات الحرارة ونقص الرياح يزيدان من مشكلة التلوث في العاصمة مكسيكو، التي يقطنها تسعة ملايين نسمة، وتزيد هذه الأعداد بشكل كبير خارج حدودها.

الاستمرار في ارتفاع درجات الحرارة الأيام القادمة 

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة خلال الأسبوعين المقبلين وتحطم أرقامًا قياسية جديدة، وفقًا لخبراء من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، الذين أشاروا في إعلان على موقعهم إلى أن "المكسيك ستشهد أعلى درجات حرارة مسجلة على الإطلاق في التاريخ خلال العشرة إلى الخمسة عشر يومًا القادمة، مما قد يؤدي إلى مستويات عالية من التلوث بسبب الأوزون".

القرود لن تسلم من ارتفاع درجات الحرارة 

ومن بين آثار هذه الموجة الحارة، نفوق "قرود العواء" في ولاية تاباسكو بجنوب البلاد، حيث أوضح فيكتور موراتو، مدير المستشفى البيطري في مدينة كومالكالكو، أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى إصابة القرود التي تعيش على أغصان الأشجار العالية في الغابات المطيرة بالإغماء وسقوطها من ارتفاع يصل إلى 20 مترًا.

اقرأ أيضاً.. طريق الحرير والبحر الأحمر.. مسار آمن للتجارة...