Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

دبلوماسيون أجانب ينعون «شيرين أبو عاقلة» ويطالبون بتحقيق سريع وشفاف

 كتب:  منى صموئيل
 
دبلوماسيون أجانب ينعون «شيرين أبو عاقلة» ويطالبون بتحقيق سريع وشفاف
شيرين أبو عاقلة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عقب استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة طالب دبلوماسيون أجانب ومسئولو هيئات دولية، بفتح تحقيق شامل وفوري في جريمة اغتيالها برصاص القوات الإسرائيلية أثناء أداء واجبها المهني بتغطية اقتحام القوات الإسرائيلية لـ ​مخيم جنين​.

السفير الأميركي لدى إسرائيل 

قال ​السفير الأميركي لدى إسرائيل، توم نايدس: "محزن جدا أن نعلم بوفاة الصحفية الأميركية والفلسطينية شيرين أبو عاقلة"، وأضاف أنه "يشجع على فتح تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر في جنين".

​السفير البريطاني ​ لدى إسرائيل 

أعرب ​السفير البريطاني ​ لدى إسرائيل، نيل ويجان، عن حزنه الشديد لوفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة، مشددا على ضرورة السماح للصحفيين بالعمل في أمان وبحرية، كما لفت إلى أهمية إجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف لكشف الحقيقة حول اغتيال شيرين أبو عاقلة.

مبعوث ​الأمم المتحدة

أدان مبعوث ​الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط والوحدة الدبلوماسية الأمريكية لشؤون فلسطين وبعثة ​الاتحاد الأوروبي في فلسطين، "اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال شمالي الضفة".

الوحدة الدبلوماسية الأمريكية

نعت الوحدة الدبلوماسية الأمريكية، الصحفية شيرين: "كانت شيرين أبو عاقلة معروفة لنا ولجميع الفلسطينيين، رحمها الله".

وأوضحت الوحدة التابعة للسفارة الأمريكية بالقدس​، أنها تشجع على إجراء تحقيق شامل في وفاة الصحفية شيرين وإصابة زميلها الصحفي علي السمودي".

الناطق الرسمي للاتحاد الأوربي 

ذكر الناطق الرسمي للاتحاد الأوربي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لويس ميجال بوينو: "صدمنا بمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة أثناء تأديتها لعملها في تغطية التوغل الإسرائيلي في جنين، مطالبا بفتح تحقيق مستقل وسريع، كما حرص على تقديم العزاء لعائلة الصحفية الراحلة، مؤكدا على ضرورة تقديم الجناه إلى العدالة.

وأيضًا أدان مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، وبشدة مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة التي أصيبت برصاص حي صباح اليوم أثناء تغطيتها لعملية نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية في جنين بالضفة الغربية المحتلة"، وطالب بإجراء تحقيق فوري وشامل ومحاسبة المسؤولين، لافتا إلى أنه لا ينبغي أبدا استهداف العاملين في وسائل الإعلام.

السياسي الإيطالي ورئيس الوزراء الأسبق 

علق السياسي الإيطالي ورئيس الوزراء الأسبق، إنريكو ليتا: "إنه أمر صادم مقتل صحفي، وندعو لكشف الحقيقة وتحقيق العدالة من أجل شيرين أبو عاقلة وعائلتها".

المتحدثة باسم اليونيسيف في الشرق الأوسط 

كما نعت المتحدثة باسم اليونيسيف في الشرق الأوسط، جوليت توما، الصحفية شيرين: "وداعا يا صوت فلسطين وشكرا جزيلا على الشجاعة والموضوعية والمهنية الصحفية".