Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير التعليم: الامتحانات «صنم» القرن الـ21 الذي يعبده معظمنا

 كتب:  شروق خالد
 
وزير التعليم: الامتحانات «صنم» القرن الـ21 الذي يعبده معظمنا
وزير التربية والتعليم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم العالى، أن الامتحانات "صنم" القرن الـ21 الذي يعبده معظم الناس ويرتزق منه أصحاب الدروس الخصوصية ويخاف منها الطلاب بشكل كبير، مؤكدًا أن الامتحانات مجرد وسيلة فقط لقياس درجة استيعاب الطالب وليس أكثر من ذلك.

وأكد "شوقي" أن تطوير التعليم ليس رفاهية ولكن الدولة المصرية اتخذته هدفًا أساسيًا للتنمية والاستثمار في رأس المال البشري.

وأشار الوزير إلى الدول التي تقف على قدمها، هى الدول ذات القيمة المضافة وتستطيع المنافسة في السوق العالمي، موضحًا أن أصحاب المهارة، هم القادرون على قيادة البلد نحو الأفضل.

كما لفت إلى أن هدف التعليم مرتبط بتنشئة العقول وإفادة البلد بالصناعة والتجارة والتصدير، واصفًا ما يحدث من تطوير في التعليم، بأنه عملية جراحية تتحمل فيها الوزارة ورث 30 عامًا من إهمال القضية، وعدم النظر إليها كما يحدث الآن.

وفي سياق متصل، قال الوزير: "الأهالي لم يسألوا الوزراء السابقين عن التعليم وما يحدث فيه بنفس الكثافة التي تحدث الآن، ومعظمنا للأسف مهتم بفكرة النجاح الامتحانات "صنم" القرن الـ21 الذي يعبده معظمنا ويرتزق منه أصحاب الدروس الخصوصية ونخيف به الأولاد ونمنعهم عن التعلم".

تابع: "مشوار تطوير التعليم طويل وأولادنا يحتاجون للمهارة وليس للشهادة وتنشئة هذه العقول هدف تطوير التعليم، والامتحان ما هو إلا وسيلة لقياس درجة استيعاب الطالب".


واختتم وزير التربية والتعليم حديثه بأن امتحانات الصف الأول والثانى ثانوي ليست سنوات تنافسية ومن يغش فيها يؤذي نفسه، مشيرًا إلى أنهم يجرون تطويرًا في نوعية أسئلة أولى وتانية ثانوي وعقد الامتحانات إلكترونيًا يعتبر جهدًا خارقًا، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامى خيري رمضان في برنامج "حديث القاهرة"، عبر قناة "القاهرة والناس.