Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تفاصيل وصول 3 سفن قمح هندي جديدة إلى مصر

 كتب:  رحاب جمعة
 
تفاصيل وصول 3 سفن قمح هندي جديدة إلى مصر
القمح الهندي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال المتحدث باسم إدارة ميناء ديندايل الهندي، أوم براكاش دادلاني، إنه على وشك الانتهاء من التخليصات الجمركية، لثلاث سفن محملة بالقمح الهندي متجهة إلى مصر، مع العلم إنه كان من المقرر أن تتحرك 4 سفن محملة بالقمح إلى مصر في 15 مايو، ولكن الإجراءات التي فرضتها الهند فيما يخص الحظر، علقت العمل في الميناء مما أخر تحرك تلك السفن. 

وأضاف المتحدث باسم إدارة ميناء ديندايل الهندي، وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الهندية نافابارات تايمز، أن سفينة على متنها 55 ألف شحنة قمح تحركت الثلاثاء الماضي إلى مصر، بعد الحصول على تصريح من المديرية العامة للتجارة الحرة وعودة الميناء إلى طبيعته.

جدير بالذكر، أن الهند فرضت يوم السبت الماضي، حظرا كاملا على صادراتها من القمح لجميع البلدان، ووضعت استثناءات لمجموعة صغيرة من الدول من بينها مصر، وتحركت يوم الثلاثاء الماضي، أول سفينة محملة بالقمح الهندي إلى مصر، من ميناء ديندايل الهندي. 

وفي وقت سابق كان أصدر وزير الزراعة ، قرارا بسفر أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، على رأس لجنة من مفتشي الحجر الزراعي، إلى الهند للإشراف علي فحص وشحن أول مركب قمح واردة من الهند بحمولة تصل إلى ٥٥ ألف طن.

وأكد رئيس الحجر الزراعي، أن نتائج التحاليل أشارت إلى الجودة العالية للقمح الهندي والذي تعدت نسبة البروتين فيه الـ ١٤% ، مع نسبة رطوبة أقل من ٩ % هذا بالإضافة إلى مطابقته لكافة المواصفات الفنية والمعايير الدولية للصحة النباتية، وتطابقه مع كافة اشتراطات الحجر  الزراعي المصري ، حيث تأكد خلوه من كافة الآفات الحجرية ذات الاهتمام من الجانب المصري، بالإضافة إلي زراعته في مناطق خالية من الأمراض الحجرية الخطيرة.