Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فاروق الباز: «من المحتمل وجود كوكب آخر يشبه الأرض وبه حياة»

 كتب:  شروق خالد
 
فاروق الباز: «من المحتمل وجود كوكب آخر يشبه الأرض وبه حياة»
فاروق الباز
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد فاروق الباز، رئيس قسم أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية، أن تليسكوب جيمس ويب أحدث ثورة في علوم الفضاء، لأنه اكتشف أمورا تخص الكون لم يكن يتخيل أحد وجودها على الإطلاق.

وقال الباز: "تليسكوب جيمس ويب مسمى بإسم أعظم رئيس لـ ناسا في أوائل قيامها والمسئول عن المشروع كله بالكامل ولذلك فناسا عملت كدة لأنه خارق الفكر والجمال والعلم".

وأضاف: "والتليسكوب ده بعيد جدا عن الأرض، إنما بينظر إلى الآفاق البعيدة في الكون وأطرافه، والتليسكوب صور أشياء لم يكن يعرفها علماء الفلك على الإطلاق، موضحًا: "ده هيغير من علوم الفلك نتيجة ما صوره التليسكوب خلال الفترة القادمة".

وتابع: "وهناك أشياء غريبة رصدها التليسكوب، مثل: سحاب، غاز، أتربة وذلك في مكان ما، فلازم علوم الفلك تعرفه، وفيه نجم رصدته كان بعيد جدا وحواليه غازات وأتربة والضوء بتاعه طالع من المكان اللي هو فيه وبقاله 100 ألف سنة ضوئية، متسائلا: "يا ترى إيه اللي بيحصل هناك؟ هما مكنوش فاكرين أن في أطراف للكون وهيبقي فيها كل هذا النشاط".

وأردف: "لا هناك أطراف للكون يبدو أن الكون مستمر وفيه أشياء بعيدة جدا عنا لم نراها من قبل وليس هناك طرف للكون مافيهوش حاجة، مشيرًا إلى: "وعلماء الفلك لازم يفكروا من أول وجديد يعني إيه الكون ليس له نهاية؟"، لأن يبدو الكون أكبر بكتير جدا مما كان علماء الفلك يعتقدون".

واستكمل: "فيه احتمالية أن يكون الكون ليس له حدود على الإطلاق، لأنهم كل ما بيطلعوا تليسكوب بتشوف حاجات جديدة، وده رسالة الله لنا من التطور العلمي، وما حققه التليسكوب هو أن هذا الكون واسع وشاسع وما خلقه الله من حولنا أكثر بكثير مما كنا نعتقد أو نتخيل، وأن هناك أشياء كثيرة جدًا ولابد من الاستمرار في الاجتهاد، حتى نتعرف أكثر، ويعني ذلك أن العلم والمعرفة لا تنتهي لأن علم الله أوسع بكثير مما كنا نعتقد".

واختتم رئيس قسم أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية حديثه قائلا: "لما بنتكلم مع الفلكيين بيقولوا أن هناك مئات والآلاف الاحتمالات أن يكون هناك شمس تدور حولها كواكب أخرى في حجم الكرة الأرضية ولها غلاف جوي، وهذه الآلاف الاحتمالات لا نعرف أين أو نسبة دقتها، لكن الاحتمال قائم أن يكون هناك كوكب شبيه بالأرض بها شيئًا ما من عناصر الحياة"، وجاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر شاشة ON، مساء الأحد.