Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد رحيل نادر دياب .. إعلاميون رحلوا عن عالمنا

 كتب:  منى صموئيل
 
بعد رحيل نادر دياب .. إعلاميون رحلوا عن عالمنا
نادر دياب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فقد الوسط الإعلامي مجموعة من الإعلاميون الذين وافتهم المنية خلال السنوات الماضية، أغلبهم بشكل مفاجئ وحالة واحدة فقط بعد صراع مع المرض، صنعوا هؤلاء الإعلاميين مجد وشهرة التليفزيون المصري بما قدموه من برامج سكنت القلوب والعقول عند المشاهدين.

ليكمل المذيع نادر دياب بالتلفزيون المصري، عقد الراحلين بعدما غيبه الموت صباح اليوم الثلاثاء، حسبما أعلنت ندى نادر ابنة الراحل عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

 

وتستعرض «العاصمة» معكم اعلاميين توفوا خلال خلال السنوات القليلة الماضية كما يلي:

 

وفاة نادر دياب مذيع النشرات بالتليفزيون المصري

رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، الإعلامي نادر دياب، مذيع "ماسبيرو"، ومقدم النشرات الإخبارية، بالتليفزيون المصري، وشيعت جنازته ظهر اليوم من مسجد جمال الدين الأفغاني بميدان الجامع.

وأعلنت ندى نادر ابنة الراحل، وفاة والدها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلة: "توفي إلى رحمة الله تعالى، والدي الإعلامي نادر دياب"، مطالبة الجمهور بالدعاء له بالرحمة والمغفرة.

الإعلامى محمود سلطان

توفى الإعلامي القدير محمود سلطان، في 6 أبريل 2014 بعد صراع مع المرض، حيث كان يرقد بمستشفى الأنجلو الأمريكية قرابة الشهر بسبب كسر فى ساقه وتدهورت حالته الصحية وأصيب بجلطتين متتاليتين توفى على أثرهما، وتم تشيع جنازته من مسجد الحامدية الشاذلية.

 

ويعد محمود سلطان، واحدا من جيل العمالقة بالتليفزيون المصرى، وأحد الاصوات المميزة فى نشرات الاخبار وارتبط إسمه بواحد من أشهر البرامج على الشاشة وهو برنامج "عالم الحيوان" وكان من بين أول فريق شارك فى تقديم "صباح الخير يامصر" أول برنامج توك شو اخبارى عرفه الإعلام المصرى، وظلت تربطه علاقة ود ومحبة مع كل العاملين بماسبيرو من زملائه وتلاميذه حتى لحظة وفاته لدماثة خلقه التى اشتهر بها.

سميحة ابو زيد


توفيت الإعلامية سميحة أبو زيد، بعد إصابتها بمرض خطير، استدعى نقلها إلى أحد المستشفيات، ونشر زملاؤها عبر صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منشورا يطالبون فيه بالدعاء لها.

سميحة أبو زيد، إعلامية في قطاع التليفزيون المصري، وتقدم برنامج "صوت مصر"، وبرنامج "أيامنا الحلوة" الذي يعتمد على المكتبة التراثية لماسبيرو.

هدى شبانة

توفيت الإعلامية هدى شبانة، المذيعة بتليفزيون القنال التابع للقنوات الإقليمية باتحاد الإذاعة والتليفزيون 21 نوفمبر 2021، وشيعت جنازتها من مسجد المطافي.

وأعلن عمر محمد، نجل شقيقة المذيعة الراحلة، نبأ الوفاة عبر صفحته الشخصية بموقع "فيسبوك".

شيرين دويك

وفي 17 نوفمبر 2021 توفيت بشكل مفاجئ الإعلامية شرين دويك وهي مذيعة بالتلفزيون المصري، وتوفيت بسبب تشخيص خاطئ لجلطة في الشريان التاجي حسبما أعلن الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب.

وكانت الصفحة الرسمية لماسبيرو، عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قد أعلنت وفاة الإعلامية شيرين الدويك،: "الإعلامية الزميلة شيرين الدويك في ذمة الله، ألم مفاجئ لم يتوقع أحد أن يؤدي إلى وفاة، لكنها إرادة الله، رحمها الله رحمة واسعة وصبر أهلها ومحبيها".

مها حسني

وفي 15 نوفمبر 2021، أعلنت الصفحة الرسمية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وفاة الإعلامية مها حسني، مذيعة التليفزيون المصري، حيث نشرت صورة لها معلقة: "مها حسني في ذمة الله".

وكانت مها حسني قد تعرضت لوعكة صحية شديدة قبل وفاتها بأيام، حيث نقلت من المستشفى الجوي إلى مستشفى المطرية العام داخل سيارة عناية مركزة مجهزة.

سلوى حجازي

"سلوى حجازى" التي تألقت فى العديد من برامجها الناجحة مثل " شريط تسجيل، أمسية الأربعاء، العالم يغنى"، إلى جانب برنامج الأطفال الشهير "عصافير الجنة"، ولم تتوقف مواهب سلوى حجازي عند كونها مذيعة ناجحة بل كانت شاعرة رقيقة حيث أصدرت أربعة دواوين باللغة الفرنسية، ومنحها الرئيس السادات وسام العمل من الدرجة الثانية فور استشهادها فى فبراير عام 1973عندما أسقطت الطائرات الإسرائيلية طائرة ركاب مدنية تابعة للطيران الليبى لتقتل 102 راكب كان من بينهم سلوى حجازى .

 

سميحة عبد الرحمن

ثانى الرائدات فى ماسبيرو هى الرائعة سميحة عبد الرحمن، والذى كان الجميع أطفالا وكبارا ينادونها بلقب ماما سميحة وحتى زملائها فى العمل، وقد بدأت مشوارها بعد تخرجها فى كلية الآداب فى ركن الأطفال مع بابا شارو ومع بداية التليفزيون، وتم اختيارها للعمل فى برامج الأطفال لما تملكه من موهبة وقدرة على التواصل والحب للأطفال، وقد أسدل الستار على حياتها بعد أن انهارت وتهاوت جميع خلايا جسدها أمام هجمة المرض الخبيث لتسقط تلك المذيعة اللامعة وهى مازالت على أعتاب العقد الخامس من عمرها .

 

اماني ناشد

ثانى الرائدات فى ماسبيرو هى الرائعة سميحة عبد الرحمن، والذى كان الجميع أطفالا وكبارا ينادونها بلقب ماما سميحة وحتى زملائها فى العمل، وقد بدأت مشوارها بعد تخرجها فى كلية الآداب فى ركن الأطفال مع بابا شارو ومع بداية التليفزيون، وتم اختيارها للعمل فى برامج الأطفال لما تملكه من موهبة وقدرة على التواصل والحب للأطفال، وقد أسدل الستار على حياتها بعد أن انهارت وتهاوت جميع خلايا جسدها أمام هجمة المرض الخبيث لتسقط تلك المذيعة اللامعة وهى مازالت على أعتاب العقد الخامس من عمرها .

 

همت مصطفى

من الرواد أيضا الإعلامية الكبيرة "همت مصطفى" التى عرفها الناس من خلال ميكرفون الإذاعة بصوتها الهادئ المتميز، وعند بداية إرسال التليفزيون 1960 أصبحت أول سيدة يراها المشاهد على الشاشة الصغيرة ضمن المجموعة الأولى للإذاعيين الذين ساهموا فى بناء التليفزيون، قدمت أشهر برامجها السياسية " لو كنت المسئول، ٥ شهور فى ساعات، حوار مفتوح، على شط النيل " بالإضافة إلى برنامجها الثقافى (٣*٣) كان يضرب بها المثل فى إنكار الذات وتحدى العقبات وحسن الإدارة.

 

ليلى رستم

ومن المتألقات أيضا في سماء ماسبيرو المذيعة " ليلى رستم" التى تخرجت فى قسم الصحافة بالجامعة الأمريكية، والتحقت بالإذاعة كمذيعة لنشرة أخبار وأثار نطقها للغة الإنجليزية إعجاب المسئولين لتنتقل إلى الشاشة ورغم ثقافتها ودراستها بالجامعة الأمريكية، إلا أنها كانت من هواة الأدب العربى والشعر قدمت العديد من البرامج التليفزيونية الرائعة.

 

أحمد سمير

أما المذيع الوحيد الذى نراه رائدا من رواد التليفزيون هو أحمد سمير كبير مذيعى التليفزيون، وواحد من ألمع من يقرأون النشرة ويقدمون البرامج وعبر هذا المشوار الذى بدأه من الزقازيق مسقط رأسه 1940 إلى ماسبيرو استطاع أن ينضم إلى أسرة المذيعين عام 1963، واستطاع من خلال برنامجه "طوف وشوف" أن يقدم صورا حية لكل جديد فى بلدنا، كما فاز برنامجه "أضواء على الأحداث " بالمرتبة الأولى فى استفتاء أجراه اتحاد الإذاعة والتليفزيون كأهم برنامج إخبارى، وكان يذاع يوميا بعد نشرة التاسعة مساء.

 

 وتدرج فى المناصب حتى أصبح كبيرا للمذيعين بالأخبار، فشغل فى عام 1991 منصب نائب رئيس القناة الأولى وفى عام 1994 رئيسا للقناة الأولى، وعندما تولى مسئولية القناة الأولى قرر أن يطور فى برامجها بشكل يجذب المشاهد ويعيد المشاهدين الذين فقدتهم الشاشة على مدى سنوات طويلة، وتوفى فى مساء يوم 16 ديسمبر 1995 بعد أن انتهى من تسجيل جزء من برنامجه المميز أحداث الأسبوع، الذى أذيع بعد وفاته بساعتين فظل عطاؤه لآخر نفس .

 

منيرة يوسف

توفيت الإعلامية منيرة يوسف، بعد أزمة صحية شديدة تعرضت لها، حيث نعاها مجلس نقابة الإعلاميين برئاسة الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين وقتها.

وكانت من أبرز مذيعات شبكة الشباب والرياضة، وشغلت منصب مدير عام وكبير مذيعي إذاعة الشباب والرياضة.

وقدمت الراحلة برامج إذاعية عدة أبرزها "غلطة عمر"، و"بسمة أمل" و"بصراحة".