Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

آخرها رجاء حسين.. جنازات لم يحضرها أحد

 كتب:  شروق خالد
 
آخرها رجاء حسين.. جنازات لم يحضرها أحد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لم يكن عزوف نجوم الوسط الفني عن جنازة الفنانة الكبيرة رجاء حسين الحادثة الأولى من نوعها، ولكن هناك جنازات لبعض المشاهير من قبل كانت متواضعة بشكل كبير ولم يحضرها أحد من الفنانين، ويمكن تقدير ذلك نظرًا لانتشار فيروس كورونا في الآونة الأخيرة أو انشغالهم بالعمل أو غيرها من الظروف الخاصة بهم، ولذلك قد يغفل الكثير من الفنانين عن حضور جنازات زملائهم بالمجال الفني.

وترصد "العاصمة" أبزر المشاهير الذين لم يحضر جنازتهم أحد من قبل زملائهم في الوسط الفني..

وفي مقدمة هؤلاء يأتي الفنان الراحل يوسف داود

تغيب نجوم الفن عن حضور جنازة يوسف داود

شيعت جنازة الفنان الكبير الراحل يوسف داود، من داخل الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، بالتحديد في يوم 24 يونيو عام 2012 عن عمر يناهز 74 عامًا بعد صراع مع المرض ولم يحضر الجنازة أحد من الفنانين.

وكان الحضور فى الجنازة مقتصر على زوجته مارجريت مراد وابنته دينا، وأبناء عمومته، وأفراد أسرته فقط، وتم دفن جثمان الراحل فى مقابر الأسرة بمنطقة الشاطبى، فيما أقامت الكاتدرائية سرادق عزاء وقته بمقر الكنيسة لتلقى التعازى فى وفاته.

يذكر أن، "داود" شارك فى حوالى 40 فيلمًا، وعدد كبير من مسلسلات التليفزيون، كما قام بالتمثيل فى عدد من المسرحيات، وكان من أهم أعماله السينمائية: "عمارة يعقوبيان"، "حسن ومرقص"، مسرحية "الزعيم".

- غياب الوسط الفني في جنازة الفنان يوسف عيد 

أما في 21 سبتمبر عام 2014، اكتفى عدد كبير من الفنانين بنعي الفنان الكوميدي الراحل يوسف عيد الذي رحل عن عمر يناهز 66 عامًا، عبر حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وسط تغيب تام للنجوم عن حضور جنازته بمسجد السلام في ميدان الجيش بالعباسية، ودفن الراحل بمدافن الأسرة بمقابر باب النصر بالدراسة. 

وولد يوسف عيد بحى الجمالية بالقاهرة فى 15 نوفمبر عام 1948، وبدأ مشواره الفنى فى المسرح من خلال مسرحية (نحن لا نحب الكوسا)، واشتهر بأداء الأدوار الكوميدية الصغيرة.

كما قدم العديد من الأعمال السينمائية التى عرفت الجمهور به أبرزها: "الكيف وزهايمر وعيال حبيبة والواد محروس بتاع الوزير".

 

على عكس المتوقع.. غياب ملحوظ للفنانين والمشاهير بجنازة الفنان عمر الشريف

شيعت جنازة الفنان الكبير الراحل عمر الشريف من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، والذي رحل عن عالمنا في 10 يوليو عام 2015 في إحدى مستشفيات حلوان إثر إصابته بأزمة قلبية، واقتصر الحضور على نجله طارق وحفيده عمر، بالإضافة إلى عدد محدود من نجوم الفن والمشاهير.

حرص عدد قليل من النجوم على حضور الجنازة منهم: خالد النبوي، سامح الصريطي، نقيب الفنانين أشرف زكي، وسمير صبري، فاروق الفيشاوي، حسين فهمي، ميرفت أمين، دلال عبدالعزيز، مادلين مطر، زوج النجمة الراحلة فاتن حمامة، وتم دفن الجثمان فى مقابر السيدة نفيسة.

ويذكر أن، الراحل عمر الشريف، قد شارك في العديد من الأعمال السينمائية ومنها: "إشاعة حب"، "لوعة الحب"، "صراع في النيل"، "في بيتنا رجل"، "فضيحة في الزمالك"، "من أجل امرأة"، "حسن ومرقص" وكانت أول أفلامه في الخارج فيلم "لورنس العرب" عام 1962، حيث اشتهر في أفلامه الأجنبية بشخصية الرجل الهادئ والغامض واللطيف والمغري للنساء. 




سعيد طرابيك جنازته شهدت غياب تام للفنانين 

شيع جثمان الفنان الراحل سعيد طرابيك في 15 نوفمبر عام 2015 الذي توفى عن عمر يناهز 74 عاما نتيجة لأزمة قلبية، من مسجد أبو المكارم بطريق صلاح سالم، ولم يحضر الجنازة إلا أقارب الفنان الراحل، بالإضافة لزوجته الثانية سارة طارق، وزوجته الأولى وابنه، وسط غياب ملحوظ لأصدقائه من نجوم الفن.

ورصيده الفني يتعدى 12 عملًا مسرحيًا، ومن أهم مسرحياته "شاهد ما شفش حاجة" عام 1976، أما عن المستوى الدرامي فيبلغ رصيد "طرابيك"، ما يفوق 120 مسلسل، وكانت آخر أعماله الدرامية: مسلسل "العراف، و"أستاذ ورئيس قسم"، و"صاحب السعادة"، وعن رصيده السينمائي فبلغت مسيرته الـ100 عمل سينمائي، حيث شارك في فيلم "التجربة الدنماركية"، "وش سجون"، "سطو مثلث".


غياب لافت للفنانين في جنازة الفنان حسن حسني

شيع جثمان الفنان الكبير الراحل، حسن حسني، إلى مثواه الأخير بمقابر الأسرة في محافظة الفيوم، 30 مايو 2020، الذي توفى عن عمر يناهز الـ 89 عامًا بمستشفى دار الفؤاد، إثر أزمة قلبية مفاجئة ولم يحضر الجنازة سوى عدد قليل من أفراد الأسرة والأقارب فقط ومن الفنانين سعد الصغير ومنير مكرم، عضوًا بنقابة المهن التمثيلية فقط، فيما غاب أغلب الفنانين، وذلك كإجراء احترازي من فيروس كورونا الذي انتشر وقتها في مصر.

وجدير بالذكر أن، النقاد منحوا الفنان الراحل عددًا كبيرًا من الألقاب منها: "الفنان الطائر" و"القشاش"، واستطاع أن يقدم عبر مسيرته الفنية 168 فيلما منها: "الكرنك، سواق الأتوبيس، البريء، الهروب"، كما شارك في بطولة 120 مسلسلا أبرزها: "رحيم، زينب والعرش، عفاريت السيالة، سلطانة المعز"، ويضم أرشيفه الفني أيضًا 28 عرضا مسرحيا أهمها: "ع الرصيف" و"حزمني يا".




بحضور أشرف زكي.. غياب تام لنجوم الفن في جنازة رجاء حسين

وكان آخرهم الفنانة القديرة رجاء حسين التي رحلت عن عالمنا، صباح أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عامًا، وذلك بعد صراع مع المرض، وتم تشييع جثمانها من مسجد الشرطة بالشيخ زايد ودفنها بمقابر الأسرة بالسادس من أكتوبر، في غياب للوسط الفني بأكمله فلم يحضر سوى الفنان أشرف زكي وطليقها الفنان سيف عبد الرحمن.

وقدمت رجاء حسين خلال مسيرتها الفنية التي بدأت منذ عام 1958 العديد من الأعمال الفنية الرائعة، والتي كان أبرزها: فيلم أفواه وأرانب التي شاركت في بطولته فاتن حمامة، وبلغ عدد أعمالها 180 عملا فنيًا متنوعًا ما بين السينما والدراما والمسرح.