Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

فيديو وصور| نيران كنيسة الأنبا بيشوي التهمت قلوب المصريين

 كتب:  نورهان الشيخ
 
فيديو وصور| نيران كنيسة الأنبا بيشوي التهمت قلوب المصريين
حريق كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا الجديدة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اشتعلت نيران مجهولة داخل كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا الجديدة التابعة لمحافظة المنيا لتلتهم الطابق الأول بالكنيسة، بعد ساعات قليلة من خروج ما يقرب من ثمانين طفلا بعد انتهاء القداس لتدق صافرات الإنذار حول أسباب الحريق ومرتكبيه.


البداية بمقطع فيديو علي السوشيال ميديا

تناقل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقطع فيديو يوثق لحظة اشتعال النيران في كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا الجديدة ومحاولات الإطفاء ليتم مشاركة مقطع الفيديو عبر عدد من الصفحات في أقل من نصف ساعة ما جعله الحادث الأكثر بحثا عن أسبابه.

اقرأ أيضًا كنيسة القديسين مكسيموس بالأسكندرية تنفي اشتعال حريق

لا يوجد إصابات

أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، عن عدم وجود أي إصابات بشرية داخل الكنيسة في الحريق الذي اندلع داخل كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا الجديدة، معلنا عن سبب الحادث ماس كهربائي.


انتقال محافظ المنيا إلي الحادث وحصر التلفيات 


انتقل اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، الي موقع حريق كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا الجديدة، وذلك للوقوف على تطورات الموقف ومتابعة كافة تداعيات الحادث، حيث قطع المحافظ جولته التفقدية لمركز ملوي لمتابعة مشروعات حياة كريمة، لمعاينة موقع الحريق ومتابعة الموقف.

وفور وصوله إلى موقع الحادث، حرص المحافظ على معاينة وتفقد الموقع العام للكنيسة، كما اطمئن المحافظ على عدم وجود مصابين جراء الحريق، مؤكدا أن المحافظة بكامل أجهزتها في حالة استنفار للتعامل مع تداعيات الموقف.

وانتقلت قوات الحماية المدنية على الفور، حيث تمكنت من السيطرة على الحريق واخماده دون وقوع أي خسائر في الأرواح.

اقرأ أيضًا تعرف على السبب الحقيقي وراء حريق كنيسة الأنبا بيشوي بالمنيا (بيان رسمي)

بيان من الداخلية يكشف تفاصيل الحريق والسبب ماس كهربائي 


حيث تبلغ للأجهزة الأمنية من مسئولى كنيسة الأنبا بيشوى بالمنيا بتصاعد أدخنة وحريق بإحدى القاعات المغلقة بالكنيسة.

على الفور إنتقلت قوات الحماية المدنية وتمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده دون وقوع أى خسائر فى الأرواح، وتبين أن الحريق نشب بسقف القاعة (غير مستخدمة). 

وبسؤال مسئولى الكنيسة وشهود الواقعة أكدوا أن الحريق نتج عن ماس كهربائى وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية. 


البيان الكنسي الأول: أسباب الحريق لا يمكن تخمينه بأجتهادات شخصية

أصدرت مطرانية شرق المنيا، مساء الثلاثاء، بيان يشرح تفاصيل نشوب حريق داخل كنيسة الأنبا بيشوي بالحي الثاني بمدينة المنيا الجديدة.

ذكر البيان الذي أصدره المطرانية برئاسة الأنبا فام أسقف شرق المنيا وتوابعها : شهدت كنيسة القديس الأنبا بيشوي بالحي الثاني بمدينة المنيا الجديدة حريقا دمر الكنيسة بالطابق الأرضي وشوهدت ألسنة الهب والأدخنة تتصاعد في تمام الساعة الواحدة والنصف من ظهر اليوم الثلاثاء وكانت الكنيسة وقتها مغلقة ومطفأة الأنوار، حيث صلي القس يوساب عزت راعي الكنيسة القداس بالكنيسة العلوية، وبمجرد إخطار الأجهزة المعنية تحركت قوات الدفاع المدني للكنيسة خلال دقائق ونجحت في محاصرة النيران ومنع إمتدادها للكنيسة العلوية وتمكنت من إطفائها دون خسائر بشرية. 

اقرأ أيضا بيان عاجل من مطرانية شرق المنيا حول حريق كنيسة الأنبا بيشوي 


وأضاف البيان: فور وقوع الحادث تواجد الأنبا فام أسقف شرق المنيا وتوابعها واستقبل ممثلي العديد من أجهزة الدولة وعلي رأسهم محافظ الميا والأجهزة الأمنية ونواب البرلمان.
وذكر البيان: تابع البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية، مع الأنبا "فام" تفاصيل وتداعيات الحادث وأطمأن علي أبنائه من شعب الكنيسة.

وذكر البيان: تؤكد الكنيسة أن سبب الحريق لا يمكن القطع به أو تخمينه باجتهادات شخصية إنما تحدده نتائج المعاينات والتحقيقات، وتثق الكنيسة في أجهزة الدولة التي لم تتدخر جهدا وتهيب الكنيسة من الجميع عدم تداول أقوال مرسلة.

تحقيقات الأجهزة الأمنية تكشف تورط طفلان وراء حريق الكنيسة


قال البيان الصادر من قبل الكنيسة الأرثوذكسية، إنه بخصوص كنيسة القديس الأنبا بيشوي بالمنيا الجديدة وحادث الحريق الذي طال أمس كنيسة الدور الأرضي بها توصلت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة والمعمل الجنائي وبعد تفريغ كاميرات الكنيسة وجهاز الـ D.V.R، إلى أن منشأ الحريق بعض الشموع التي كان يلهو بها طفلان من أبناء الكنيسة داخل الهيكل بالقرب من المذبح، وذلك عن غير قصد منهما.

واستدعت النيابة العامة الطفلان وأسرتيهما وتم سؤالهم وأقروا بما ظهر في التسجيلات المصورة التي ظهرت في تفريغ الكاميرات، مؤكدة أن النيابة العامة قامت بواجبها مشكورة على أكمل وجه بالاشتراك مع أجهزة وزارة الداخلية سواء في التحريات أو التحقيقات التي جرت بمنتهى السرعة والجدية والدقة والشفافية، مما ساهم في إجلاء حقيقة الحادث.

واستكمل البيان، أنه سوف تبدأ إيبارشية شرق المنيا، التي تتبعها الكنيسة، فورًا في عملية الإصلاح وإعادة المكان إلى ما كان عليه قبلًا. 

وناشدت الكنيسة الجميع عدم الالتفات إلى الشائعات والمعلومات المغلوطة البعيدة تمامًا عن الحقيقة، وإلى محاولات التشكيك المغرضة.