Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عاجل.. رئيس الوزراء: صندوق النقد لا يجبر مصر على شيء يضر بأبنائها

 كتب:  رحاب جمعة
 
عاجل.. رئيس الوزراء: صندوق النقد لا يجبر مصر على  شيء يضر بأبنائها
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قال الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء، إن الدولة المصرية مع المجتمع المدني لديها قاعدة بيانات واحدة للأسر، مشيرا فيما يتعلق بالتفاوض مع صندوق النقد، إنه بدأ التفاوض قبل جائحة كورونا وتم الوصول إلى نهاية العام الماضي انه برنامج "دعك فني فقط".
وأضاف: "الكلام الكثير دون معرفة التفاصيل لا يفيد والتفاصيل لها صفة الخصوصية للدولة لحين انتهاء الاتفاق"، مؤكدا الصندوق لا يجبر الدولة على أي شيء يضر بالمواطن المصري والصندوق يرحب بكافة برامج الحماية الاجتماعية التي تقوم بها الدولة".  
وأكد أن معدل النمو يرتفع بنسبة 6.6% خلال العام المالي الماضي مدفوعا بطفرة النمو المُحققة في الشهور التسعة الأولى من العام بواقع 7.8%.
 
وأوضح "مدبولي" في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعلمين الجديدة، أن هناك ما يقرب من 5 ملايين أسرة ستحصل على دعم نقدي مما يعني ربع الشعب المصري، مشير إلى أن الحكومة تقدمت بتشريعات عاجل للبرلمان تتعلق بتحريم زواج القاصرات والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال.
وأكد أن عدم تجاوز عدد الأفراد للأسرة الواحدة عن مولودين سيؤدي لضبط معدل النمو السكاني وشعور المواطنين بالجهد الذي تقوم به الحكومة، موضحا أن الزيادة السكانية هي التحدي الكبير وهذا العام سيكون عدد المواليد 2 مليون و185 ألف مولود جديد ومصر تستقبل كل عام مليون و600 ألف مولود، مؤكدا أن هذا العدد الكبير من الزيادة السكانية لن يظهر الجهد الذي تقوم به الدولة.
 
وأشار إلى أن اقتصاد مصر قوي وقادر على مواجهة التحديات، موضحا إنه سيتم البدء في تنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي  وجه رئيس الجمهورية بها، بعد إنهاء كافة الأعمال اللوجستية وسيتم بدء التطبيق الفعلي على الأرض أول سبتمبر.