Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وكالة مكافحة المنشطات تعلن موعد تطبيق حظر الترامادول على الرياضيين

 كتب:  محمود جودة
 
وكالة مكافحة المنشطات تعلن موعد تطبيق حظر الترامادول على الرياضيين
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
وافقت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "WADA" على إدراج عقار الترامادول ضمن العقاقير المحظور تناولها على الرياضيين، باعتبار أن له تأثير سلبي على قدراتهم البدنية على المدى الطويل، كما أنه تسبب الإدمان.

حظر الترامادول على الرياضيين

 
وأكدت الوكالة في اجتماعها السنوي على إبقاء قائمة المنشطات المدرجة لديها كما هي، ومن بينها "الحشيش" الذي طالبت بعض الدول بإزالته من القائمة، كما أضافت عقار الترامادول إليها بعد أن كان متاحا تناوله.
 
وأيدت اللجنة التنفيذية توصية مجموعة الخبراء الاستشارية القائمة (LiEAG) لحظر الترامادول في المنافسات الرياضية، اعتبارًا من 1 يناير 2024، مع إمكانية توفير سنة إضافية للتواصل على نطاق واسع وتعليم الرياضيين والعاملين الطبيين حتى يكون هناك فهم أفضل للتنفيذ العملي لحظر الترامادول في المنافسة. كما سيتيح الوقت للمجتمع العلمي لتعديل التفاصيل الإجرائية الدقيقة بحيث يمكن ضمان الإنصاف للرياضيين، وبالإضافة إلى ذلك ، فإنه يمنح السلطات الرياضية الوقت لتطوير أدوات تعليمية للرياضيين، وللعاملين في المجال الطبي والدعم لمعالجة الاستخدام الآمن للترامادول للأغراض السريرية ضمن مكافحة المنشطات.
 
وكان الترامادول مدرجًا في برنامج "WADA" للمراقبة والبيانات التي تم جمعها من خلال هذا البرنامج قد أشارت إلى استخدام كبير في الرياضة. يعتبر تعاطي الترامادول ، مع مخاطر الاعتماد الجسدي ، وإدمان المواد الأفيونية والجرعات الزائدة المرتبطة بالجرعة ، مصدر قلق وقد أدى إلى كونه عقارًا خاضعًا للرقابة في العديد من البلدان. أكدت الدراسات البحثية التي مولتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات أيضًا إمكانية ترامادول في تحسين الأداء الرياضي.