Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مسئول بالصحة العالمية: التغير المناخي يهدد حياة البشر

 كتب:  رحاب جمعة
 
مسئول بالصحة العالمية: التغير المناخي يهدد حياة البشر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قالت الدكتورة راندا أبو النجا، مسئول الأمراض غير السارية والصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية أن التغير المناخي يعد التهديد الأكبر على صحة البشرية، لافته إلى أن أنشطه البشر الخاطئة أدت إلى الاحتباس الحراري وهو الخطوة الأولى من ارتفاع درجه حرارة الأرض مما يؤدي ذلك إلى العديد من التغيرات المناخية منها ذوبان الثلج وارتفاع منسوب المياه والحرائق والفيضانات والجفاف وبالتالي يؤثر علي صحه الإنسان الجسدية والنفسية.
جاء ذلك خلال جلسة نظمتها منظمه الأغذية والزراعة "الفاو" علي هامش مؤتمر الشباب المحلي بحضور الدكتورة زهرة صالح كبير خبراء التغذية في الفاو ودكتور معتز صالح مسئول التغذية في اليونيسف وراوية الدابي مسئول التواصل بمنظمة الفاو ود. محمد موسي مسئول التواصل بمنظمة. الفاو مكتب مصر  وعدد كبير من الشباب من مختلف الجامعات المصرية.
 
وأضافت راندا أبو النجا، أن التغير المناخي يؤثر بقوة في الأمن الغذائي وسلامه الغذاء  حيث تؤثر التغيرات المناخية  على الزراعة كما وكيفا وتؤثر علي طبيعة التربة مما يؤثر علي التنوع  الغذائي ويؤدي إلى سوء التغذية خاصة على الأطفال والسيدات الحوامل والشباب وكبار السن. 
 
وأشارت إلى أن التغيرات المناخية لها تأثير علي المياه الصالحة للشرب، لافتة إلى أن سوء المياه يؤدي إلي عدد من الأمراض المستوطنة  لافته إلى تأثير التغيرات المناخية علي تلوث الهواء مما يؤدي إلى الأمراض التنفسية مؤكدة أن كافة الكوارث المناخية  تؤدي إلي إصابة الإنسان بأمراض الصحة العقلية للإنسان علي المدي القريب والبعيد بعد تعرضه للكوراث البيئية.
 
وقالت إن هناك 600 مليون شجرة يتم قطعها لزراعه التبغ لإنتاج 6 تريليون سيجارة، لافتة إلى أن على مدى 40 سنة ننادي بما نواجهه من تغيرات المناخ
 
يذكر أن مؤتمر "LCOY" مؤتمر الشباب المحلي تابع للمنظمة الشبابية الرسمية للأمم المتحده لتغير المناخ، (Official Youth Constituency of UNFCCC) وهي منظمة أممية تضم اكثر من ١٦ ألف شاب وشابة، وكذلك أكثر من ألفي منظمة تعمل في مجال البيئة بالتعاون مع  مركز إعلام الأمم المتحدة بالقاهرة UNIC والأمم المتحدة للسكان UNFPA وACT.S for Sustainable Development واليونيسف وusaid والجامعة الأمريكية ووزارة الشباب والرياضة.