Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نننشر قائمة أمصال ولقاحات الأطفال وأماكن تواجدها

 كتب:  رحاب جمعة
 
نننشر قائمة أمصال ولقاحات الأطفال وأماكن تواجدها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في جميع دول العالم تطبق التطعيمات للأطفال منذ اليوم الأول للولادة وتستمر معهم على مختلف مراحلهم العمرية، وفي مصر قامت وزارة الصحة والسكان بوضع نظام للتطعيمات إجباري لا يسمح للأهل بتخلف أطفالهم عنه، واختياري يسمح فقط للراغبين في ذلك إذا كان أطفالهم في حاجة إليه.

وللحصول على تلك التطعيمات قامت الوزارة منذ شهور متعددة بمنع إعطاء التطعيمات في عيادات الأطفال ويسمح بتداولها فقط داخل الوحدات الصحية بالنسبة للتطعيمات الإجبارية، أما الاختيارية فتكون من خلال المصل واللقاح، وذلك لحماية الأطفال من أضرار التطعيمات التي يتم تخزينها بشكل خاطئ مما يتسبب في إفسادها.

وفي إطار مساعدة أولياء الأمور قامت "العاصمة" من خلال دكتور محمد عبد الباقي، أستاذ طب الأطفال برصد تطعيمات الأطفال الإجبارية والاختيارية.

قال دكتور محمد عبد الباقي، أستاذ طب الأطفال، إن التطعيمات هي وسيلة لزيادة مناعة الطفل ضد الأمراض، والتي يستطيع الأهل بواسطتها حماية أطفالهم من عدد من الأمراض الخطيرة مثل شلل الأطفال على سبيل المثال.

وأضاف دكتور محمد أن تطعيمات الشهر الأول للطفل تكون جرعتين الأولى للدرن "صفرية" وتقي الطفل من الإصابة بمرض شلل الأطفال، أما التطعيمات الإجبارية للشهر الثاني، تكون 4 تطعيمات، "تطعيم شلل الأطفال، والتطعيم الثاني للالتهاب الكبدي بي، وتطعيم الإنفلونزا البكتيرية، وتطعيم الالتهاب الكبد الثلاثي البكتيري "دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكي".

وتابع أن التطعيمات الاختيارية للأطفال في سن الشهرين، يكون تطعيم فيروس الروتا وتطعيم المكورات المائية، وتطعيمات الشهر الرابع "الالتهاب الكبدي بي، وتدعيم الجرعة الثانية من الثلاثي البكتيري "دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكى"، والجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال نقط، والجرعة الثانية من تطعيم الإنفلونزا البكتيرية"، والتطعيمات الاختيارية تكون تطعيمين، الأول تطعيم المكورات الرئوية، والثاني جرعة تنشيطية لتطعيم فيروس الروتا".

أما تطعيمات 6 أشهر تكون أيضا 4 تطعيمات وهم: "تطعيم الالتهاب الكبدى بى، وتطعيم الجرعة الثالثة من الثلاثي البكتيري "دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكي"، والجرعة الرابعة من تطعيم شلل الأطفال نقط، والجرعة الثالثة من تطعيم الإنفلونزا البكتيرية، والتطعيمات الاختيارية تكون تطعيم المكورات الرئوية، وتطعيم الجرعة التنشيطية لفيروس الروتا.

وأضاف أن تطعيمات الأطفال الإجبارية لسن 9 شهور تكون 3 تطعيمات، وتطعيمات اختيارية في عمر العام، وفي سن 4 لـ6 سنوات يأخذ الطفل تطعيمين إجباريين، وتطعيمين اختياريين.


وعن التطعيمات الإختيارية للأطفال في سن الشهرين، يكون تطعيم فيروس الروتا الذي بدونه يكون الطفل عرضه للإصابة بالجفاف، وتطعيم المكورات المائية الذي يقي الطفل من الحمى الشوكية والالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطى.

وعن تطعيمات الشهر الرابع يقول أنه يوجد 4 أنواع وهم: "الالتهاب الكبدي بي، وتدعيم الجرعة الثانية من الثلاثي البكتيري "دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكي"، والجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال نقط، والجرعة الثانية من تطعيم الإنفلونزا البكتيرية"، والتطعيمات الاختيارية تكون تطعيمين، الأول تطعيم المكورات الرئوية، والثاني جرعة تنشيطية لتطعيم فيروس الروتا.


أما تطعيمات الـ6 أشهر تكون أيضا 4 تطعيمات وهم: "تطعيم الالتهاب الكبدي بي، وتطعيم الجرعة الثالثة من الثلاثي البكتيري "دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكي"، والجرعة الرابعة من تطعيم شلل الأطفال نقط، والجرعة الثالثة من تطعيم الإنفلونزا البكتيرية".


وبالنسبة للتطعيمات الاختيارية تكون تطعيم المكورات الرئوية، وتطعيم الجرعة التنشيطية لفيروس الروتا.

ويقول دكتور شريف الأنواري، مدير مستشفى أبو الريش، أن تطعيمات الأطفال الإجبارية لسن 9 شهور تكون 3 تطعيمات، 2 لشلل الأطفال واحدة لجرعة الثانية، وتطعيم آخر يكون نقط، وتطعيم اللقاح الثلاثي الفيروسي MMR وهذا التطعيم يضم "الحصبة، الحصبة الألماني، الغدة النكافية".


ويوضح أن الطفل عندما يبلغ عام يقوم بأخذ تطعيمات اختيارية، وهي تطعيم الجديرى المائى والذي يعطى على جرعتين، وتطعيم الالتهاب الكبدي أ ويعطى أيضا على جرعتين.

أما تطعيمات الأطفال الذي يبلغ عمرهم عام ونصف، فتكون لقاح الثلاثي الفيروسي MMR الجرعة الثانية، وجرعة منشطة من تطعيم شلل الأطفال (نقط)، وجرعة منشطة من التطعيم الثلاثي البكتيري، وأيضا جرعة منشطة من تطعيم الإنفلونزا البكتيرية".


وبالنسبة للتطعيمات الاختيارية تكون تطعيم المكورات الرئوية وهي للحمى الشوكية "الالتهاب السحائي"، ويتم إعطاء الطفل جرعة كل 3 سنوات، والتطعيم الثاني للالتهاب الكبدي أ.


ويتابع أنه بعد ذلك يحصل الطفل على تطعيمين إجباريين خلال سن 4 لـ6 سنوات، وهم جرعة منشطة من التطعيم الثنائي "دفتيريا، تيتانوس"، وجرعة منشطة لتطعيم شلل الأطفال.

أما التطعيمات الاختيارية للأطفال في هذا السن تكون تطعيمين، الأول تطعيم الدرن، والثاني جرعة تنشيطية من تطعيم الالتهاب السحائي الذي يحمي الأطفال من الوفاة حيث إن ذلك الفيروس شديد الخطورة.