Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: مصر تستكمل دورها الريادي لما تمتلكه من إرث حضاري عريق

 كتب:  أ ش أ
 
مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية: مصر تستكمل دورها الريادي لما تمتلكه من إرث حضاري عريق
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الخبير الأثري الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية والمُشرف على مركز زاهي حواس للمصريات، أن الحضارة المصرية حضارة عريقة تضرب بجذورها منذ آلاف السنين، وأن مصر تستكمل دورها الريادي العالمي والإقليمي لما تمتلكه من إرث حضاري عريق وعظيم.

اقرأ أيضًا: البحث العلمي: برنامج حاضنات التكنولوجيا ساعد رواد الأعمال...

وشدد عبد البصير  في تصريحات اليوم الأربعاء على هامش مؤتمر "الهيروغليفية في القرن الواحد والعشرين" الذي يقام بمناسبة الاحتفال بمرور مائتي عام على فك رموز حجر رشيد- على أهمية إقامة هذا المؤتمر الدولي والذي تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية ومتحف شامبليون بفيجاك في فرنسا وتستمر فعالياته حتى الغد بما يدعو إلى الفخر.

وقال:  "من الهام جدا النظر إلى ما تم إنجازه في علم المصريات خصوصا في اللغة المصرية القديمة بعد مرور ٢٠٠ عام على اكتشاف أسرار اللغة المصرية القديمة بواسطة شامبليون، وأن الجميل في الأمر أن يساهم علماء مصر من كل الأجيال خصوصا من الشباب في هذا العلم الذي بدأ أجنبيا وصار مصريا وعالميا".

ولفت إلى أن عصر الأسرة السادسة والعشرين في مصر القديمة يمثل أهم فترة نهضة وإحياء للثقافة المصرية ومن الفترات الذهبية في تاريخ مصر القديم. 


وافتتح كل من مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد ومدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية" لورون كولون " وعدد من الدبلوماسيين منهم قنصل عام فرنسا في الإسكندرية محمد نهاض أولى فعاليات المؤتمر العلمي الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الخطوط الذي يرأسه الدكتور أحمد منصور أول أمس " الاثنين " والذي يصاحبه معرض تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية ومتحف شامبليون بفيجاك.