Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد افتتاحه.. اعرف المعادن المستخلصة من مصنع الرمال السوداء

 كتب:  رحاب جمعة
 
بعد افتتاحه.. اعرف المعادن المستخلصة من مصنع الرمال السوداء
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

 يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، افتتاح مصنع الرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، وشهد الرئيس منذ قليل فيلم تسجيلي بعنوان "رمال من الذهب" يتحدث عن أهمية المصنع.

"العاصمة" يستعرض في هذا التقرير معلومات عن الشركة المصرية للرمال السوداء، والمعادن المستخلصة من الرمال السوداء.

الشركة المصرية للرمال السوداء هي واحدة شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عام 2016، يبلغ رأس مالها نصف مليار جنيه، وبعد ذلك تمت زيادته ليصبح 4 مليارات جنيه، تم توزيعهم بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية ومحافظة كفر الشيخ والشركة المصرية للثروة التعدينية وبنك الاستثمار القومى.

بهدف سرعة تغطية معظم مناطق الرمال السوداء على أرض مصر، وخاصة منطقة غليون، تم تأسيس الشركة المصرية الصينية للرمال السوداء، بما يسمح بالحصول على عائد اقتصادي وعدم تعطيل خطة التنمية بالدولة، والحصول على تكنولوجيا منافسة للتكنولوجيا الأسترالية.

ما هي المعادن المستخلصة من مصنع الرمال السوداء 

تعتبر أهم المعادن المستخلصة من الرمال السوداء هم 6 معادن رئيسية وهم:  الألمانيت والزيركون والجارنت والروتيل والمونازيت والمجانتايت.

وتلك المعادن ذات أهمية استراتيجية حول العالم، وحيث يستخدم معدن الالمنيت في إنتاج التيتنايوم الأسفنجى وأجسام الطائرات والصواريخ والغواصات، ويدخل في صناعات البويات والورق والجلود.

ومعدن الزيركون في السيراميك والأدوات الصحية والزجاج يستخدم في تبطين المفاعلات النووية، وصناعة الحراريات، بينما يستخدم معدن الجارنت في أحجار التجليخ وأوراق الصنفرة وفلاتر المياه.