Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

البرلمان الأوروبي يدعو لتعزيز الدعم تجاه البيئة الثقافية الأوكرانية

 كتب:  أش أ
 
البرلمان الأوروبي يدعو لتعزيز الدعم تجاه البيئة الثقافية الأوكرانية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

دعا البرلمان الأوروبي إلى تعزيز الدعم والتضامن تجاه النظام البيئي الثقافي الأوكراني.

وحث البرلمان الأوروبي، في بيان صحفي، اليوم الخميس وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء إلى تضمين الاحتياجات الطارئة لقطاعي الثقافة والتراث الثقافي ضمن الدعم الإنساني الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا.

ويعتقد البرلمان الأوروبي أيضًا أنه، تماشيًا مع القرار التاريخي للمجلس الأوروبي في 23 يونيو 2022 لمنح وضع مرشح الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، فإنه يجب أيضًا تخصيص دعم خاص داخل الصندوق الاستئماني الأوكراني المستقبلي، الذي أقره رؤساء الدول والحكومات في نتائج المجلس الأوروبي في الفترة من 24 إلى 25 مارس الماضي.

أقرأ أيضا:مشهد لن تراه إلا في فلسطين.. العشرات حلقوا رؤوسهم لحماية...

وحث البرلمان الأوروبي، الاتحاد الأوروبي على تقديم دعم موجه للجهات الفاعلة الثقافية الأوكرانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات غير الحكومية والأنشطة الثقافية المحلية والجامعات والمجتمع المدني في تصميم وتطوير خارطة طريق البلاد لإعادة الإعمار والتعافي.

ويعتقد البرلمان الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يقدم دعمه للسلطات الأوكراني ولا سيما على المستويين المحلي والإقليمي جنبًا إلى جنب مع المجتمع المدني كشريك بناء في إعادة إعمار البلاد وخاصة في استعادة المواقع الثقافية.. مشددا على الاتحاد الأوروبي ضرورة تشجيع المشاركين في إعادة الإعمار للنظر في تطبيق أعلى معايير الجودة.

وأشار إلى أنه يجب إيلاء اهتمام خاص للأعمال الثقافية والتاريخية الموجودة في أوكرانيا وحماية التراث الثقافي للبلاد..مؤكدا استعداد الاتحاد الأوروبي للمشاركة في الحفاظ على الأعمال الفنية والتراث الثقافي من خلال تطبيق جميع الأدوات القانونية لحماية ومنع الاتجار أو التصدير غير المشروع للتراث الثقافي في أوقات الحرب.

وأكد أعضاء البرلمان الأوروبي الضرورة الملحة لدعم أوكرانيا في التوثيق الشامل لجميع الهجمات على التراث الثقافي لا سيما تلك التي تشكل جرائم حرب محتملة تُرتكب ضد التراث الثقافي المحمي بموجب الاتفاقيات الدولية ويجب على الاتحاد الأوروبي زيادة تعزيز الدعم لرقمنة التراث الثقافي والتوثيق الرقمي.

وأعرب البرلمان الأوروبي عن تضامنه الصادق مع الفنانين والمبدعين والمؤلفين والناشرين وشركاتهم والعاملين الثقافيين الآخرين، بما في ذلك المبدعين الهواة، حيث سيكون للفن والثقافة دور أساسي في التعافي وإعادة بناء أوكرانيا.