Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

المؤتمر الاقتصادي.. «اللي مش فاهم هنشرحله» فيلم تسجيلي يوضح تطور الاقتصاد المصري

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
المؤتمر الاقتصادي.. «اللي مش فاهم هنشرحله» فيلم تسجيلي يوضح تطور الاقتصاد المصري
تطوير مصر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عُرض اليوم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلمًا تسجيليًا خلال فاعليات المؤتمر الاقتصادي، وناقش الفيلم التسجيلي عدة قضايا مهمة في مصر وكيفية تطور الظروف الاقتصادية في مصر وصعوبتها.

"العاصمة" يستعرض لكم خلال هذا التقرير الرسائل الداخلية التي كان يتضمنها الفيلم وهي كالتالي:

رسالة تحذيرية من الانسياق وراء السوشيال ميديا

حذر الفيلم من التماشي وراء السوشيال ميديا وأخبارها المُضللة وأنه لا يجب أن نأخذ معلومات عن تاريخ بلدنا من الصور أو أن نتبع كل ما يُقال.

ونوه الفيلم مرة أخرى ليقول أن الشعب لا ينظر إلى ما يحدث في البلد ولا يوجد أحد يدرك ما يحدث من نهضة وتقدم وأن قرار التعويم كانت من المفترض أن يحدث من 50 عام للتغيير من حقيقة أننا شعب مستهلك فقط ونعتمد على منتجاتنا المحلية ونبدأ بالصناعة المحلية وتقليل الاستيراد.

رسالة تنويه بأسباب تدهور الوضع الاقتصادي في مصر

وتحدث الفيلم عن الاقتصاد في مرحلة ما قبل النكسة وبعدها وأنه لم ينهار لوجود اقتصاد قومي لكن الموارد كانت تذهب للجيش للتجهيز لحرب أكتوبر 1973، وبعد ذلك مصر بدأت تُبنى من جديد، وتحدث أيضًا عن أحداث 2011 و 2013 وأن الاقتصاد في هذه الفترة كان مرعب بشكل كبير وتبع بعد ذلك أزمة الإرهاب ثم اختُتم بالأزمة الروسية الأوكرانية.

كما سرد الفيلم الأمراض التي كانت منتشرة قبل ذلك مثل الكوليرا والبلهارسيا وأنه كان التعامل معها صعب وكانت تموت آلاف الحالات لعدم توافر العلاج، منوهين إلى أن كورونا كانت سبب من ضمن أسباب تدهور الاقتصاد.

وأوضح الفيلم أن الدعم على بعض المنتجات كان جاعل شعب مصر مستهلك فقط ومجرد مسكن لكنه كان مدمر للاقتصاد المحلي وأدى بعد ذلك إلى عدم وجود عملة للاستيراد ولم نكن سنستطيع استيراد المنتجات الرخصية من الخارج.

وتحدث أيضًا عن الكهرباء وأزمتها في 2011 و 2013 ودوام انقطاعها وأن الناس كانو يقومون بتخزين الشمع لاستخدامه عند انقطاع الكهرباء وأن الطاقة مهمة لأي استثمار لكي يتقدم واعتبار الكهرباء عماد أي مصنع في مصر وبدونها ستغلق المصانع.

وأضاف أن من أهم أشكال التقدم أننا أصبحنا نقوم بتصدير الغاز بدلًا من استيراده لذلك تُعد تلك خطوة مهمة جدًا في اقتصاد مصر.

وشرح الفيلم أنه تم تقدير الخسائر الاقتصادية الناتجة عن الإرهاب بمئات المليارات.

مصر أصبحت صاحبة المركز 28 على العالم في جودة الطرق بعدما كانت مركز 118

وتحدث عن الطرق واستياء الناس من بناء الطرق والكباري الحديثة أن مصر كانت رقم 118 على العالم في جودة الطرق لكنها أصبحت الآن رقم 28 وهذا مؤشر هائل في التقدم وبداية مبشرة للتطور القادم.

واستكمل الفيلم الحديث عن شبكات الطرق بأنه تم عمل شبكة طرق تُقدر بمسافة من الإسكندرية لأسوان 5 مرات إضافةً إلى الأنفاق التي تم حفرها في سيناء لتطويرها وتجديدها.

وتحدث عن تطوير السكك الحديد بعد العديد من الانقلابات بها والحرائق وعدم انتهاء حوادث القطارات كل يوم.