Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كتلة نتنياهو تحصل على الأغلبية في الكنيست الإسرائيلي

 كتب:  أحمد حسني
 
كتلة نتنياهو تحصل على الأغلبية في الكنيست الإسرائيلي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أعلنت لجنة الانتخابات الإسرائيلية النتائج النهائية التي أظهرت فوز التكتل الذي يقوده نتنياهو بأغلبية 64 مقعدا، وكانت المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات تنبأت بفوز كتلة نتنياهو التصويتية بـ65 مقعدًا.
وعلى الجانب الآخر قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إنه يقر بالهزيمة أمام رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في انتخابات برلمانية جرت هذا الأسبوع.
 
وقال لابيد "دولة إسرائيل تأتي قبل أي اعتبار سياسي. أتمنى التوفيق لنتنياهو من أجل شعب إسرائيل ودولة إسرائيل".
 
وأدلى لابيد، الذي شغل منصب رئيس الوزراء المؤقت خلال الأشهر الأربعة الماضية، بهذا الإعلان بعد فرز شبه نهائي للأصوات أظهر حصول نتنياهو على أغلبية برلمانية.
واستعد نتنياهو منذ أمس الأربعاء للحصول على دعم جبهات أخرى من الأحزاب اليمينية لتشكيل ائتلاف لرئاسة وزراء إسرائيل.
ويخضع نتنياهو حاليًا للمحاكمة في ثلاث قضايا فساد، ومن المرجح أن تنهي أربع سنوات من الجمود السياسي شهدت أجراء البلاد سلسلة من الانتخابات.
وهدد نتنياهو بإلغاء اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل حال وصوله للسلطة، وكشف أنه سيتعامل مع الاتفاق نفس معاملة اتفاق أسلو.
ورد لبنان على تلك المزاعم والتهديدات؛ حيث أكد نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل مستمر حتى مع فوز رئيس حزب «الليكود» بنيامين نتنياهو، في الانتخابات.
 
وقال ميقاتي إن «الضمانات الأمريكية تعني أن لبنان غير خائف من احتمال إلغاء اتفاق الحدود البحرية، إذا فاز نتنياهو في الانتخابات».