Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حلف الناتو: الصاروخ الذي سقط في بولندا.. أوكراني

 كتب:  أحمد حسني
 
حلف الناتو: الصاروخ الذي سقط في بولندا.. أوكراني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء، أن التقييم الأولي لحلف شمال الأطلسي أظهر أن صاروخ دفاع جوي أوكراني سقط في بولندا.

وقال على خلفية الاجتماع الطارئ لمجلس حلف الناتو بشأن حادث سقوط صاروخ دفاع جوي في بولندا: "تحليلنا الأولي يشير إلى أن الانفجار وقع بسبب عمل الدفاع الجوي الأوكراني، الذي حمى الأراضي الأوكرانية. ولكن لنكن واضحين: هذا ليس خطأ أوكرانيا".

وبحسب ستولتنبرج، ستبقى دول الناتو هادئة وستبقي على الاتصالات بشأن الحادث في بولندا. كما أشار الأمين العام إلى أن التحالف يعرب عن تعازيه لوارسو.

وأضاف أن الناتو يحافظ على خطوط اتصال مع روسيا، لكنه لن يكشف عن التفاصيل وسط الحادث الذي وقع في بولندا.

وأشار الأمين العالم للحلف أن الناتو ليس لديه دليل على أن سقوط الصواريخ في بولندا كان نتيجة أعمال متعمدة، وليس لدينا ما يشير إلى أن روسيا تستعد لعمليات عسكرية هجومية ضد الناتو والحلف لا يرى أي دلائل تشير إلى عزم روسيا الهجوم على بولندا".

كما أكد الأمين العام أن دول الناتو لا تنوي استخدام المادة 4 من حلف شمال الأطلسي لبدء المشاورات بسبب الحادث الذي وقع في بولندا.

وشدد الأمين العام على أن تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي يمثل أولوية بالنسبة للحلف. وقال: "الناتو ليس جزءًا من الصراع في أوكرانيا.