Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اليوم.. بدء مرحلة الإنشاءات الرئيسية للوحدة الثانية من محطة الضبعة للطاقة النووية

 كتب:  فاطمة بدوى 
 
اليوم.. بدء مرحلة الإنشاءات الرئيسية للوحدة الثانية من محطة الضبعة للطاقة النووية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أقيم اليوم السبت  حفل صب "أول خرسانة" للوحدة الثانية من محطة الضبعة للطاقة النووية في موقع إنشاء الضبعة في مصر ، إيذانا ببدء المرحلة الإنشائية الرئيسية لمحطة الضبعة. الوحدة الثانية بمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية.


حضر الحفل .محمد شاكر  وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية والدكتور أليكسي ليخاتشيف مدير عام روساتوم والدكتور ألكسندر كورشاجين كبير نائب الرئيس لإدارة مشاريع NPP في ASE JSC ، وفرق المشروع في قسم الهندسة بشركة Rosatom State Corporation و NPPA.

اقرا ايضأ:انتخابات كازاخستان «رئاسية مبكرة».. اهتمام وترقب  دولي 

ويأتي الحفل بعد إصدار الهيئة المصرية للرقابة النووية والإشعاعية تصريح إنشاء الوحدة الثانية لمحطة الضبعة للطاقة النووية في 31 أكتوبر 2022. هو. وقال د.محمد شاكر في كلمته الترحيبية بالحضور: "يظهر الفريق المصري الروسي أعلى مستويات التميز المهني ، ويحقق الإنجازات الرئيسية لمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية قبل الموعد المحدد بوقت طويل. 


إنني على ثقة من أن مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية سيكون له تأثير كبير على حياة جميع المصريين ، كما سيسمح لمصر بأخذ مكانها بين القادة الإقليميين الآخرين في الصناعة النووية ". وأكد الدكتور أليكسي ليخاتشيف على أهمية الحدث: "يشير إنشاء الوحدة الثانية لمحطة الطاقة النووية بالضبعة إلى حقيقة أن المشروع يسير بخطى سريعة. تواصل Rosatom عملها النشط في الخارج: نحن نبني 34 وحدة طاقة في 11 دولة. لكن المشروع في مصر له أهمية خاصة بالنسبة لنا حيث ستصبح محطة الضبعة أول محطة للطاقة النووية في القارة الأفريقية يتم بناؤها باستخدام التكنولوجيا الروسية. هذا هو أكبر مشروع للتعاون الروسي المصري منذ بناء سد أسوان. ستلعب شركة NPP الناشئة دورًا مهمًا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية في مصر وستعطي الزخم للانتقال التدريجي لصناعة واقتصاد البلاد إلى مصادر طاقة منخفضة الكربون.


سيخلق هذا أساسًا قويًا لتنمية موثوقة ومستدامة في مصر لعقود قادمة. أهنئ زملائنا وشركائنا المصريين على تحقيق هذا الإنجاز الهام! " في كلمته أمام الحضور ، تحدث الدكتور أمجد الوكيل ، رئيس مجلس إدارة NPPA ، عن النجاحات التي حققها مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية ، قائلاً: "يعد بدء مرحلة البناء الرئيسية للوحدتين 1 و 2 هذا العام إنجازًا كبيرًا لمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية ، ويوضح مستوى الدعم الذي تلقاه المشروع من قيادة بلدينا.

يجب أن أغتنم هذه الفرصة نيابة عن NPPA للتعبير عن تقديري العميق لشركائنا الروس على دعمهم في تنفيذ هذا المشروع التاريخي. إن ما حققناه معًا هو انعكاس حقيقي لتعاوننا المثمر. كما أنني متحمس للتقدم الذي أحرزته مصر في ترسيخ مكانتها كرائد إقليمي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية ، والذي أعتقد اعتقادًا راسخًا أنه يمكن أن يكون ذا فائدة كبيرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ككل ". وأضاف الدكتور ألكسندر كورتشجين ، نائب الرئيس الأول لإدارة مشاريع NPP في ASE JSC: "في يوليو 2022 ، شهد مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية إنجازًا مهمًا ، وهو صب الخرسانة الأولى للوحدة الأولى. واليوم ، اتخذنا خطوة مهمة أخرى إلى الأمام ، مع بدء مرحلة البناء الرئيسية للوحدة الثانية. - لقد أتاح لنا العمل المشترك المنسق بين NPPA و ASE JSC تحقيق تقدم بارز في تنفيذ مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية ".