Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الصحف الخارجية تتحدث عن إنجازات مؤتمر المناخ بمصر

 كتب:  بسمة فرج
 
الصحف الخارجية تتحدث عن إنجازات مؤتمر المناخ بمصر
مؤتمر قمة المناخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحدث العالم عن الإنجاز المذهل الذي حدث بمصر، وهو قمة مؤتمر المناخ كوب 27، حيث تحدث صحف العالم عن الإنجازات التي حدثت في العالم، نتيجة توصيات مؤتمر المناخ كوب 27.

واشطن بوست الأمريكية

وصفت صحيفة واشطن بوست الأمريكية أن اتفاق صندوق الخسائر والأضرار بأنه انتصار كبير لجنوب الكرة الأرضية وأنصار محادثات المناخ العالمي، بجانب أن قمة المناخ يعتبر بمثابة إنجاز مذهل، بجانب بأنه شهادة على قدرة الحشد المذهلة للبدان الضعيفة والمجتمع المدني لهذا ولقد انكسر الحاجز.

ورأت الصحيفة أن المؤتمر كان انعكاسًا لعالم كانت فيه طموحات العمل المناخى تقف في مواجهة معوقات أكثر مما كانت عليه في السنوات الماضية، حيث تواجه البلدان تداعيات الحرب في أوكرانيا والركود وأزمة الطاقة العالمية، وفي بعض الأحيان كانت مصر- البلد المضيف- تكافح من أجل حشد الوفود المختلفة وإبقاء المحادثات في موعدها.

مجلة تايم الأمريكية 

أما عن مجلة تايم الأمريكية التي أبرزت نتائج مؤتمر المناخ في مصر، وأشارت إلى أن الدولة المصرية أبرمت صفقة تاريخية، وأن قرار صندوق الخسائر والأضرار يعد مكسبًا كبيرًا للدول الفقيرة التي طالما طالبت بالتمويل والتعويضات، لكونها غالبًا ما تكون ضحايا تفاقم آثار المناخ في الفيضانات والجفاف وموجات الحر والمجاعات والعواصف، رغم أنها لم تسهم كثيرًا في التلوث الذى يؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

 قناة«CNBC»

أن مؤتمر المناخ ىشهد في مصر إبرام اتفاق عالمي جديد قائلاً: "صنعت القمة التاريخ كأول من يدرج موضوع تمويل الخسائر والأضرار بشكل رسمي على جدول أعمال القضية لأول مرة من قبل الدول المعرضة للتأثر بالمناخ قبل 30 عاماً".

«CNN»

أكدت الشبكة ان نتائج مؤتمر المناخ تهدف لمساعدة الدول الضعيفة على على مواجهة الكوراث المناخية ووصفتها بأنها صفقة التاريخ، بجانب أنه طالما سعت الولايات المتحدة والدول المتقدمة الأخرى إلى تجنب مثل هذه الأحكام التي قد تعرضها للمسئولية القانونية والدعاوى القضائية من دول أخرى، وفي تصريحات سابقة، قال مبعوث المناخ الأمريكى جون كيرى إن الخسائر والأضرار ليست هى نفسها تعويضات المناخ.

صحيفة هندية ذا تليجراف إنديا

إن المؤتمر 27 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بشرم الشيخ حقق إنجازًا تاريخيًا، من خلال اتخاذ قرار بإنشاء صندوق لمواجهة الخسائر والأضرار التي تتكبدها الدول النامية جراء التغير المناخى، بجانب  أن خبراء المناخ في الهند رحبوا بهذا الاتفاق، خاصة أنه يمثل شهادة على مثابرة الدول المعرضة لتغير المناخ، وطلقة تحذير للمتسببين في التلوث بأنهم لم يعودوا قادرين على الهروب.

صحفية الجارديان

ركزت صحيفة «الجارديان» البريطانية على النتائج التي توصلت إليها قمة المناخ، خاصة من ناحية تعويض الدول النامية عن الخسائر والأضرار التي لحقت بها جراء التغيرات المناخية.

وكالة أبناء أسوشيتيد برس الأمريكية

أن قرار الدول في جميع أنحاء العالم بتأسيس صندوق للخسائر والأضرار، من أجل مساعدة البلدان الفقيرة المتضررة بشدة من ارتفاع درجة الحرارة كوكب الارض خلال فعاليات مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، أن إنشاء مثل هذا الصندوق أظهر تأكيدًا لا لبس فيه على أن البلدان الفقيرة، ذات الموارد المحدودة، هي الأكثر تأثرًا بالظواهر الجوية المتطرفة مثل الفيضانات وموجات الحرارة والعواصف، مع الاعتراف بأن الدول الصناعية التي تتحمل المسئولية الكبرى عن تغير المناخ حول العالم لديها الرغبة في تقديم المساعدة.

 

وأضافت الوكالة: أنه بينما احتفل قادة الحكومات ودعاة حماية البيئة والنشطاء بخطط إنشاء الصندوق، برُزت العديد من الأسئلة العالقة بدءًا من كيفية عمله وانعكاساته على المدى الطويل..مع ذلك، علينا الاعتراف بأن "كوب-27" الذي نظمته مصر هذا العام حقق إنجازًا في تضمين قضية "الخسائر والأضرار" لأول مرة في جدول الأعمال حتى أصبحت محور المناقشات، على الرغم من اعتراض الدول الغنية على هذا الأمر مرات عديدة.