Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عقيلة صالح: إدارة «الدبيبة» كانت لها مهام معينة في ليبيا لكنها لم تنجزها

 كتب:  أحمد حسني
 
عقيلة صالح: إدارة «الدبيبة» كانت لها مهام معينة في ليبيا لكنها لم تنجزها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اليوم الاثنين، أنه سيتوصل إلى اتفاق بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لاختيار إدارة موحدة في ليبيا.

وقال صالح في تصريح صحفي: "سنتفق خلال الأيام القليلة المقبلة مع وزارة الخارجية على ورقة الموقف السيادي".

 وأشار إلى أن "الإدارة ممثلة بحكومة عبد الحميد الدبيبة كانت لها مهام معينة لفترة معينة لكنها لم تكملها".

وأوضح أن "غياب مبعوث خاص للأمم المتحدة في الفترة الماضية حال دون استكمال القواعد الدستورية، حيث كان لا بد من عقد اجتماعات اللجنة تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأكد صالح أن "الانتهاء من الحكم الدستوري ليس سوى مهمة اللجنة المشتركة التي لا علاقة لها بمجلس النواب ومجلس الدولة، وأن اللجنة أنهت جانبا كبيرا من المهمة في اجتماع القاهرة. لكن مهمة ستيفاني ويليامز، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة انتهت، والتأخير في تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة أعاق إعمال الحقوق الدستورية.

وأشارت تقارير إلى أن الاجتماع سيركز على السلطة التنفيذية والموقف السيادي والمسار الدستوري، وأنه لا تزال هناك خلافات بين الأعضاء.

من جانبه دعا المبعوث الأممي الجديد، عبد الله باتيلي، إلى اجتماع لجنة أسس الدستور، التي تضم مجلس النواب ومجلس الدولة، لاستكمال المشاورات الدستورية مع لجنة الحوار البرلمانية ومجلس الولاية.

وأشار إلى أن "مجلس النواب أجرى في وقت سابق التعديل الدستوري، الذي منحت فيه لجنة مشتركة بين مجلس النواب ووزارة الخارجية صلاحية وضع القواعد الدستورية".