«إسكندر» و«الغضبان» و«المقالح».. يوم رحيل الكبار في السياسة والأدب والإعلام

 كتب: عرفة محمد أحمد
 
«إسكندر» و«الغضبان» و«المقالح».. يوم رحيل الكبار في السياسة والأدب والإعلام
السيد الغضبان وعبد العزيز المقالح وأمين إسكندر

شهد، أمس الإثنين، رحيل ثلاثة من القامات في مجالات السياسة والفكر والصحافة والأدب، وهم السياسي أمين إسكندر، والإذاعي السيد الغضبان، والشاعر والأديب اليمني المعروف عبد العزيز المقالح.

وفاة السياسي الناصري أمين إسكندر

وتوفى الكاتب والمفكر الناصرى أمين إسكندر عن عمر ناهز الـ70 عاما.

ونعى حزب «الكرامة» ببالغ الحزن والأسى رحيل أحد أبرز رموزه ومؤسسيه، وهو المفكر السياسي والقومي أمين إسكندر الذى رحل بعد صراع مع المرض.

نرشح لك: بأمر رئيس حزب الوفد.. تعيين عدد مناسب من الأقباط في كل لجنة نوعية

وأضاف الحزب: «يعد إسكندر أبرز المفكرين القوميين المدافعين عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في المقاومة من أجل تحرير كامل أرضه وإقامة دولته المستقلة بعيدا عن حلول التسوية الانهزامية».



وعلى المستوى القومي شغل «إسكندر» عضوية الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي في عدة دورات سابقة له، وشكلت مشاركته في أعمال المؤتمر القومي العربي إضافة فكرية مهمة نظرا لما كان يقدمه للمؤتمر من إسهامات فكرية بشأن توحيد التيار الناصري والقومي وإدارة الصراع العربي الصهيوني، وبلورة موقف شعبي عربي من كافة القضايا القومية المطروحة على الساحة.



واستطرد البيان: «بالإضافة إلى نضاله السياسي والقومي، قدم إسكندر عدة مؤلفات سياسية مهمة أبرزها: ذاكرة ورؤيا، وفي نقد تحالف كوبنهاجن، وعبور الهزيمة، والحركة القومية في مائة عام، والزلزال: دراسات من داخل الأزمة العربية، ونقد التجربة الناصرية - رؤى من الداخل».

وفاة الإذاعي الكبير السيد الغضبان عن عمر ناهز 94 عامًا

توفيَّ الإذاعي الكبير السيد الغضبان، اليوم الإثنين، عن عمر ناهز «94» عاما.
 
ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة، اليوم الثلاثاء، من مسجد الشرطة في مدينة السادس من أكتوبر.
 

السيرة الذاتية للإذاعي الكبير السيد الغضبان

تخرج الإذاعي الكبير السيد الغضبان في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1953، والتحق بالإذاعة المصرية عام 1954، انضم لإذاعة «صوت العرب»، وعمل مراسلًا للإذاعة المصرية من لبنان في الستينيات والسبعينات وخلال الحرب الأهلية اللبنانية.

السيد الغضبان من أساتذة الصحافة

ويعد «الغضبان» من أساتذة الصحافة وله آلاف المقالات في الصحف والمجلات المصرية والعربية في الإعلام والسياسة، حصل «الغضبان» على نوط الامتياز من الدرجة الأولى من جمهورية مصر العربية ووسام الأرز اللبناني بدرجة فارس.

وفاة الأديب والشاعر اليمني المعروف عبد العزيز المقالح 

توفي الأديب اليمني والشاعر المعروف الدكتور عبد العزيز صالح المقالحعن عمر ناهز 85 عاما في صنعاء بعد حياة حافلة بالعطاء.
وأصدر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بيانا عن الراحل الدكتور عبد العزيز المقالح جاء به: «إن اليمن والأمة العربية والعالم خسروا بوفاة شاعر اليمن الكبير المقالح الذي يعد واحدا من أهم الأسماء الشعرية التي مثلت إضافة ورصيدا لقصيدة التفعيلة والنقد العربي الحديث، علاوة على التعليم الأكاديمي الذي كان المقالح من أبرز أعلامه».
 
وأضاف البيان: «ما تمتعت به قصيدته الحديثة ومقاله الرصين من سمات عززت من مكانته وكرست حضوره الإبداعي والإنساني اسما كبيرا وعلما عظيما من أعلام القصيدة العربية».