Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الاقتصاد الألماني يقر بمسئوليته عن مقتل جنود روس في أوكرانيا

 كتب:  أحمد حسني
 
وزير الاقتصاد الألماني يقر بمسئوليته عن مقتل جنود روس في أوكرانيا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في تصريح خطير قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، اليوم الخميس، إنه مسئول بشكل جزئي عن مقتل جنود روس في أوكرانيا، بسبب توقيعه أوامر بتسليم أسلحة إلى كييف.

وبحسب تصريحات هابيك لمجلة "شتيرن" قال: "لا يمكن للمرء أن يصفق بلا مبالاة لتلك الإمدادات من الأسلحة، عندما يفهم أن العديد من المجندين الروس البالغ عددهم 300 ألف سيصابون أو يقتلون، من بين أشياء أخرى، من خلال الأسلحة التي نرسلها"، متابعًا أن هذا ما حدث عند توقيعه على الإذن".

وكان وزير الاقتصاد الألماني قد صرح من قبل خلال إحدى المقابلات أن تسليم الأسلحة "ضروري لبقاء أوكرانيا"، وقالت برلين إنها لن ترسل أسلحة فتاكة كجزء من سياستها بعد الحرب العالمية الثانية، لكنها تخلت منذ ذلك الحين عن هذا المبدأ.

ووافقت برلين على تسليم أسلحة بقيمة 350 مليون يورو لكييف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، فيما طالب مسئولون أوكرانيون برلين مجددا بمزيد من الدعم لاسيما إرسال أسلحة ثقيلة.
كما أعطت الحكومة الألمانية الضوء الأخضر لتسليم أسلحة بقيمة 219.8 مليون يورو وعتاد مثل الخوذات والسترات الواقية من الرصاص بقيمة 85.2 مليون يورو. بالإضافة إلى ذلك، هناك أسلحة ومعدات تابعة للجيش الألماني بقيمة 45.1 مليون يورو.
وأشار المستشار الألماني أولاف شولتز في سبتمبر الماضي إلى أن ألمانيا تنسق بشكل وثيق مع الحلفاء وفي مقدمتهم الولايات المتحدة فيما يتعلق بإمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، وقال إن " الوضع ديناميكي"، وأوضح أنه كان قد تحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل توريد راجمات صواريخ ألمانية إلى أوكرانيا.
وأعرب شولتس عن اعتقاده بأن دعم بلاده لأوكرانيا في مجال الأسلحة الثقيلة يتمثل بالدرجة الأولى في إمداد كييف بأنظمة دفاع جوي ومدفعية.