Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

محمد حفظى يكشف: الرقابة لم تمنع «القاهرة - مكة» لـ منى زكي من العرض بمهرجان البحر الأحمر

 كتب:  شروق خالد
 
محمد حفظى يكشف: الرقابة لم تمنع «القاهرة - مكة» لـ منى زكي من العرض بمهرجان البحر الأحمر
محمد حفظي ومنى زكي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشف المنتج محمد حفظي عن سبب عدم مشاركة فيلم "القاهرة - مكة" للنجمة منى زكي خلال فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وحقيقة دور الرقابة في ذلك.

وقال "حفظي": "فيلم "القاهرة- مكة" لم يتم منعه، لكن عرضنا الفيلم على الرقابة في مصر بعد انتهاء التصوير للحصول على تصريح بالعرض، وكانت للرقابة ملاحظات يجري النقاش حولها".

وتابع: "تصوير الفيلم انتهى منذ فترة طويلة، وملاحظات الرقابة ظهرت بعد الانتهاء من مرحلة المونتاج، فقررنا العودة لمرحلة المونتاج مرة أخرى، وبالتالي لم يكن ممكنا اللحاق بمهرجان البحر الأحمر".

وعن نتيجة المناقشات الجارية في الرقابة حول الفيلم، قال: "كلها أشياء بسيطة يتم النقاش فيها مع المخرج، وأنا متأكد من وصولنا إلى حل في النهاية".

واختتم منتج الفيلم  "كنت أتمنى وجود فيلم مصري في مهرجان البحر الأحمر، وبناء على العودة لمرحلة المونتاج والنقاش في الرقابة سيتأجل موعد عرض الفيلم من نهاية 2022 إلى النصف الأول من 2023، وجميع أبطال الفيلم موافقون على أهمية عرضه في الوقت المناسب وبالشكل المأمول له"، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" مع الإعلاميين خيري رمضان وكريمة عوض.

وتدور أحداث الفيلة حول رِحلة من القاهرة إلى مكة، حيث تُقَرِّر البطلة الذهاب إلى مكة لأداء مناسك الحج مع والدها، لكن قَبل السفر بأسبوع تَحدث مُفاجأة تُغَيِّر مجرى حياتها، وتصبح في حِيرة من أمرها، إمّا أن تستكمل الرحلة وفي نيتها الخير أو تَتَجّه إلى طريق آخر، كما تجمعها علاقة قديمة مع سمسار العقارات الذي يؤثر في سياق الأحداث، وخلال الرحلة تدخل في العديد من الصراعات في إطار اجتماعي تشويقي مثير.

يشارك في بطولة فيلم "القاهرة - مكة" منى زكي، محمد ممدوح، محمد فراج، شيرين رضا، خالد الصاوي، نورا شعيشع، حسن العدل، محمد علاء، عارفة عبد الرسول، سما إبراهيم وشادي الفونس، تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة، وإنتاج محمد حفظي.

يذكر أن، الفيلم قد حاز على جائزة ساويرس للكتاب الشباب في السيناريو عام 2015، وقد تحدثت عنه منى زكي في 2021 قائلة إن مشروع الفيلم الذي كتبه محمد رجاء لديها منذ سنوات، وتم تأجيل تنفيذه أكثر من مرة، مضيفة أن سر حماسها للفيلم هو الشخصية التي تقدمها إلى جانب طريقة سرد القصة، مشيرة إلى أن الأحداث تدور حول رحلة تستغرق حوالي 3 أيام.