Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نتنياهو يكشف عن أسم وزير الدفاع فى حكومتة الجديدة

 كتب:  أميرة ناصر
 
نتنياهو يكشف عن أسم وزير الدفاع فى حكومتة الجديدة
نتنياهو
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشف بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف، اليوم الأربعاء، عن تعيين أحد مساعديه في حزب الليكود "يوآف جالانت" وزيرًا للدفاع.

اختيار يوآف جالانت وزيرا للدفاع

ذكر حزب الليكود اليميني في بيان "قرر رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو تعيين يوآف جالانت وزيرا للدفاع".

 ويعتبر جالانت (64 عاما) الذي كان قائدا سابقا للجبهة الجنوبية أحد المؤيدين المخلصين لنتنياهو، وقد شغل أيضا عدة مناصب وزارية في الحكومات السابقة التي ترأسها.

وتؤدي الحكومة الجديدة  اليمين الدستورية أمام الكنيست (البرلمان) الخميس.

ويتوقع محللون أن تكون الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وفق ما ذكرته "فرانس برس".

لم يتم بعد الكشف عن تشكيلة الحكومة كاملة، لكن حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو سيحكم بالشراكة مع الأحزاب الدينية المتشددة والأحزاب اليمينية المتطرفة التي خاضت الانتخابات ضمن تحالف الصهيونية الدينية.

وبنيامين نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد، شغل أطول فترة رئاسة وزراء في إسرائيل، لمرة أولى من 1996 إلى 1999 ثم ثانية من 2009 إلى 2021.

 

وقال رئيس الكنيست الإسرائيلي إن رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو يعتزم إجراء تصويت البرلمان على حكومته الجديدة يوم الخميس المقبل.

 

وفي حال حدوث التصويت على حكومة إسرائيل الجديدة فى 29 ديسمبر ستنال حكومة نتناهو الثقة قبل أيام فقط من انتهاء التفويض الممنوح له.

حكومة نتنياهو

 

وفازت كتلة نتنياهو المؤلفة من أحزاب يمينية ودينية في الانتخابات الشهر الماضي، لكن رئيس الوزراء المكلف واجه صعوبات أكبر مما كان متوقعا في إتمام اتفاقات الائتلاف.

وحديث رئيس الكنيست ياريف ليفين هو أول تأكيد رسمي على نية نتنياهو إجراء تصويت الثقة يوم الخميس، إذ كانت الأحاديث السابقة عن هذا الأمر تقتصر على الأحاديث الصحفية.

وقالت القناة الإخبارية الإسرائيلية الـ(12)،: "يعتزم رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو أداء اليمين الدستورية يوم الخميس المقبل".

لكن القناة الإسرائيلية أشارت، في تقرير، إلى أن نتنياهو ما زال يواجه صعوبات في توزيع المناصب داخل حزبه "الليكود" اليميني.

وكان نتنياهو أبلغ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، مساء الخميس الماضي، بأنه تمكن من تشكيل حكومة وإنه سيعرضها على الكنيست من أجل نيل الثقة خلال أسبوع.