Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خبراء يحددون اتجاهات الاستثمار بعد طرح شهادات ادخار بفائدة 25%

 كتب:  حسين هريدي
 
خبراء يحددون اتجاهات الاستثمار بعد طرح شهادات ادخار بفائدة 25%
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حدد خبراء اقتصاديوناتجاهات المستثمرين خلال الفترة المقبلة خاصة بعد إطلاق البنك الأهلي المصري وبنك مصر شهادات ادخارية جديدة بفائدة 25%.

وقال خبراء أن أفضل طرق الاستثمار حالياً على المدى القصير وبرأس مال صغير نسبيا تعد الشهادات الادخارية الجديدة هي أفضل أنواع الاستثمار.

وعن ذلك قالت الدكتورة هدي الملاح مديرعام المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى في تصريحات خاصة للعاصمة أن الشهادات الادخارية الجديدة بفائدة 25% تعد أفضل أنواع الاستثماربينما الذهب يظل أفضل أنواع الاستثمار بالمبالغ المالية المتوسطة على المدى الطويللارتفاع أسعار الذهب على المدى الزمني.

وأضافت الملاح فيتصريحات خاصة أن العقارات تعد أفضل أنواع الاستثمار على المدى الطويل والتى تبدأبمبالغ مالية 500 ألف جنيه وأكثر لكون العقارات يرتفع سعرها باستمرار وتحتفظبالقيمة الفعلية لها دائما بالمقارنة بالعمليات التي تقل القيمة الشرائية يوما بعديوم.

وأكدت الملاح أن الاستثمار في العملة هو استثمار محفوف بالخسائر نظرا لأنخفاض القيمة الشرائية للعملة يوما بعد يوم.واضافت أن قرارالشهادات الادخارية بفائدة 25% له كثير من الجوأنب السلبية الاقتصادية رغم الفوائدالاقتصادية لهذا الطرح.

واضافت أن قرارالشهادات الادخارية سيؤدي الى اقبال الناس على الادخار بشكل كبير بدلا من الإنفاق المتزايد.

وحول الوضع الاقتصادي لهذا القرار قالت الدكتورة هدى الملاح أن القرار له أضرار على الاستثمار فيالإنتاج وتكاليف دفع البنوك القيمة الاستثمارية لتلك الشهادات مما يضع عراقيلاقتصادية بالسوق امام الاقتراض الإنتاجي والاستثماري.

من جأنب آخر هاجمالخبير الاقتصادي الدكتور سيد طه بدوي رئيس قسم المالية العامة قرار الفائدة علىالشهادات الادخارية بفائدة 25% لأن هذه الشهادات تخفض الإنفاق الاستثماري لديالمواطنين وتجعلهم يتجهون الي الادخار والاستثمار في تلك الشهادات.

وأضاف سيد طه أنالشهادات تعمل على زيادة معدلات الاستهلاك لدي المواطنين نتيجة ارتفاع حجمالسيولة لدي المواطنين نتيجة مكاسبهم من الشهادات الادخارية وهو ما يؤدي إلىارتفاع معدلات التضخم.