Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع نهاية التعاملات 

 كتب:  حسين هريدي
 
ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع نهاية التعاملات 
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفعت أسعار الذهب في مصر خلال التعاملات المسائية اليوم الخميس.

جاء ذلك تزامنًا مع حالة التذبذب بين الارتفاع والانخفاض لسعر الدولار أمام الجنيه المصري وسجل عيار 21  قيمة 1840جنيها للجرام بارتفاع مقداره حوالي 10جنيهات.

وجاءت الأسعار كالتالي بدون سعر المصنعية التى تختلف من تاجر الي تاجر ومن منطقة إلى منطقة أخرى .

الذهب عيار 24 
سجل سعر الذهب عيار 24 بيع 2,080 شراء 2,103 جنيه


الذهب عيار 22
عيار 22 بيع 1,907 شراء 1,928 جنيه


سعر الذهب عيار 21
عيار 21 بيع 1,820 شراء 1,840 جنيه


الذهب عيار 18
عيار 18 بيع 1,560 شراء 1,577 جنيه


الذهب عيار 14
عيار 14 بيع 1,213 شراء 1,227 جنيه


الذهب عيار 12
عيار 12 بيع 1,040 شراء 1,051 جنيه


الاونصة بيع 64,688 شراء 65,399 جنيه


الجنيه الذهب بيع 14,560 شراء 14,720 جنيه


الكيلو بيع 2,080,000 شراء 2,102,857 جنيه

يتم إضافة قيمة المصنعية إلى سعر الجرام، وتختلف قيمتها من تاجر إلى آخر، ومن محافظة إلى أخرى، وفقاً لحجم وشكل كل قطعة ذهبية، حيث تتراوح قيمة المصنعية ما بين 3 إلى 7% تقريبًا من سعر الجرام.

ومازالت أسعار الذهب تعاني من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل ترقب المستثمرين والأسواق لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة ،علاوة على تأثر أسعار الذهب العالمية  بظهور بيانات اقتصادية جديدة  بشأن التضخم و معدلات النمو. 

وتختلف العوامل التى تأثر في  أسعار الذهب يومياً ويرجع السبب وراء ذلك أن سعر الذهب يتحدد بناء على عدة عوامل منها:- 
 اتجاهات المستثمرين وسعر الدولار واحتياطي البنوك المركزية من الذهب وأسعار البترول وحالة العرض والطلب على المعدن الأصفر، وهذه العوامل يتحدد على إثرها أسعار الذهب في العالم ليس في مصر فقط.
اتجاهات المستثمرين تأتي  في المرتبة الأولى التي تؤثر في أسعار الدهب بشكل كبير، فقد شهدت أسعار الذهب على مدار الأشهر الماضية ارتفاعاً كبيراً في أسعار الذهب ويرجع السبب الرئيسي والأساسي وراء هذا الارتفاع هو اهتمام صناديق الاستثمار بالسلع الأولية والتي يأتي على رأسها المعدن الأصفر، مما أدى إلى قفز أسعار الذهب بفارق كبير جداً، فقد حقق الذهب ارتفاعا تاريخياً لم يشهده من قبل وسط وعود بعودته مرة أخرى .
 ويأتي سعر الدولار في المرتبة الثانية من العوامل التي تؤثر تأثيراً كبيراً في أسعار الذهب ، فالعلاقة عكسية بين الذهب والدولار، فمع ارتفاع سعر الدولار ينخفض سعر الذهب والعكس صحيح مع انخفاض سعر الدولار يرتفع سعر الذهب وذلك معروف عالميا وبالنسبة لجميع الدول أما بالنسبة لمصر فالوضع يختلف تماماً ففي مصر مع ارتفاع سعر الدولار يرتفع سعر الذهب ومع انخفاض سعر الدولار ينخفض سعر الذهب ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن مصر تستورد الذهب من الخارج بالعملة الخضراء .
 كما أن العرض والطلب على الذهب أيضاً يعتبر لهم دور كبير في تحديد سعر الذهب ، فمع زيادة الطلب على الذهب وقلة المعروض منه فهذا يؤدى إلى ارتفاع سعر الذهب، ومع انخفاض الطلب على الذهب وكثرة المعروض منه فهذا يتسبب في انخفاض سعر الذهب . وفي سياق متصل، بارتفاع أسعار الذهب تسببت في ركود كبير في سوق المعدن الأصفر فمنذ ارتفاع سعره وليس هناك إقبال على شرائه، فلم يقوم أحد بشراء الذهب خلال هذه الفترة غير المضطر إلى ذلك كالشباب المقبل على الزواج فهو من يضطر إلى شراء الذهب لخطيبته على الرغم من ارتفاع سعره، أو من يرغب في الاستثمار عن طريق الذهب فيشترى الذهب وينتظر إلى أن يزداد سعره ويقوم ببيعه مرة آخري. 

ومن الجدير بالذكر أن الحالة الاقتصادية التي تشهدها مصر هذه الفترة لها دور هي الأخرى في التأثير على سعر الذهب، في البدء في جذب المستثمرين من أجل محاولة تحسين الظروف الاقتصادية المصرية أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب.