Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل تطورت متحورات كورونا نتيجة التطعيم؟.. علماء أمريكيون يجيبون

 كتب:  سماح غنيم
 
هل تطورت متحورات كورونا نتيجة التطعيم؟.. علماء أمريكيون يجيبون
متحورات كورونا
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد 3 سنوات من ظهور فيروس كورونا، سرعان ما تطورت متحوراته حتى أصبحت البديل الجديد للفيروس الأصلي، وباتت أكثر انتشارا من كوفيد- 19 نفسه، وأرجع علماء أمريكيين ذلك إلى أنه نتيجة مزيج قوي من الطفرات التي تجعل من السهل الانتشار على نطاق واسع، حتى بين أولئك الذين سبقت لهم الإصابة أو الذين تلقوا التطعيم.

 

وأشار العلماء الأمريكيون في تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" إلى أنه ارتفعت حالات "إكس بي بي 5.1″، الذي صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه السلالة "الأكثر قابلية للانتقال" حتى الآن لمتغير "أوميكرون"، وفقا لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

هل تطورت متحورات كورونا نتيجة التطعيم؟

 

قال فون كوبر، أستاذ علم الأحياء التطوري في جامعة بيتسبرج الأمريكية، إن "إكس بي بي 5.1 لم يتطور لأن الناس تم تطعيمهم، وأن الطريقة التي تطور بها ترجع إلى أن الناس أصيبوا بفيروسات متعددة في الوقت نفسه.

 

وقال جيسي بلوم، عالم الأحياء التطوري في مركز فريد هاتشينسون للسرطان في سياتل، إن العديد من الدراسات حاولت فحص إن كانت متغيرات كوفيد-19 تنتشر بشكل أسرع في المواقع ذات معدلات التطعيم المرتفعة، لكن هذه الفرضية لم يثبت أي دليل يدعمها.

 

وقال عالم الأوبئة هايو تسيب، من معهد لايبنيتس الألماني لأبحاث الوقاية من الأمراض وعلم الأوبئة في مدينة بريمن، إنه يمكن القول أن المتحور "إكس بي بي 5.1" ينتشر في ظل ضعف المناعة لدى الأشخاص الذين حصلوا على تطعيم أو أصيبوا بالعدوى منذ بعض الوقت.

اقرأ أيضا.. دراسة: 100 مليون امرأة هندية قررن العيش دون زواج