سياسي فرنسي : الفساد الذي تم الكشف عنه بأوكرانيا يحتاج لإرسال أموال لـ زيلينسكي

 كتب: أميرة ناصر
 
سياسي فرنسي : الفساد الذي تم الكشف عنه بأوكرانيا يحتاج لإرسال أموال لـ زيلينسكي

 وسط خلافات العواصم الغربية حول مواصلة دعم أوكرانيا بمليارات الدولارات،  وفى الوقت تتكشف فيه وقائع فساد.

قال السياسي الفرنسي فلوريان فيليبو، إنّ فضائح الفساد التي تم الكشف عنها في أوكرانيا،  تؤكد الحاجة إلى وقف إرسال الأموال إلى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

فضائح فساد في أوكرانيا

وكتب فيليبو على حسابه في "تويتر": "على حكومة زيلينسكي أن تستقيل بسبب تسليط الضوء على الفساد داخل النظام! وأذكركم أن فرنسا ترسل 300 مليون يورو لهذا النظام الفاسد كل شهر! ويمكن أن يحدث هذا على مدى عام 2023! وذلك غير مقبول!".

وفي وقت سابق تمت إقالة عدد من المسؤولين في أوكرانيا، بينهم قيادات في مكتب زيلينسكي ونواب رؤساء وزارات، ومحافظون، كما تم طرد نائب وزير تنمية المجتمع فاسيلي ل

استقالة رئيس وزراء أوكرانيا علي خلفية وقائع فساد

وأشارت النسخة الأوكرانية من "سترانا" إلى استقالة محتملة لـ رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجالوانتقد السياسي الفرنسي فيليبو مرارا الدول الغربية لتقديمها الدعم المالي لأوكرانيا وتزويدها بمعدات عسكرية، الأمر الذي يطيل أمد الصراع.

في الوقت نفسه، دعا السياسي إلى رفع العقوبات عن روسيا من قبل الاتحاد الأوروبي.

 

ووصف قرارات بروكسل في مجال الطاقة بالجنون والإجراءات التقييدية بالغبية.

 

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، عن قراره بمنع المسئولين الحكوميين من مغادرة البلاد إلا من أجل زيارات عمل كلفتهم بها الحكومة.

 

 

 

 

قرار عاجل من زيلينسكى بشأن الحكومة

يأتي ذلك خلال كلمة الإقالات التي تقوم بها الحكومة بأمر من الرئيس الأوكراني بعد ثبوت عمليات فساد كبري تخص الحكومة وقيادات الجيش.

وقال زيلينسكي: "لن يكون بمقدور المسئولين الحكوميين السفر إلى الخارج لقضاء الأعطال أو لأي سبب آخر غير متعلق بالعمل الحكومي"، مشيرًا إلى أنه وقع مرسومًا يشمل كل أولئك الذين يعملون "لصالح الدولة وفي الدولة".

 

إقالة نائب المدعي العام الأوكراني

وكان مكتب المدعي العام الأوكراني، أندريه كوستين، اليوم الثلاثاء، أعلن عن إقالة نائب المدعي العام من منصبه، وذلك على خلفية قضايا الفساد التي تعهد الرئيس الأوكراني من فتحها وإقالة كل المتورطين بها.

وتقدم أيضا نائب وزير الدفاع الأوكراني، فولوديمير هافريلوف، باستقالته اليوم من منصبه، على خلفية قضايا فساد تتعلق بالجيش.

كما قدم نائب رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أيضا، كيريلو تيموشينكو، اليوم الثلاثاء، استقالته إلى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.