Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعدما ذاقت وجع الأمومة.. نبيلة مكرم تداوي جراح المرضى النفسيين

 كتب:  سماح غنيم
 
بعدما ذاقت وجع الأمومة.. نبيلة مكرم تداوي جراح المرضى النفسيين
نبيلة مكرم وابنها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سابقًا، مؤسسة "فاهم" للدعم النفسي، بحضور عدد من الوزراء وأعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين، بهدف إزالة الوصمة عن المرض النفسي والاكتشاف المبكر له، وهي مؤسسة غير هادفة للربح، تستهدف دعم ومساندة الأطفال والشباب في مواجهة متاعبهم النفسية، واكتشاف مرضهم النفسي مبكرًا.

 

معلومات عن مؤسسة فاهم:

- ستطلق المؤسسة موقعًا إلكترونيًّا للتواصل مع كل مَن يشعر بمتاعب نفسية.

 

- ستتواصل مع الأسر المختلفة التي تحتاج إلى معرفة كيفية التعامل مع أبنائهم خلال فترة مرضهم النفسي أو بعد تعافيهم.

 

- خطة المؤسسة ستشمل العديد من الفاعليات على أرض الواقع للتواصل مع طلاب المدارس والجامعات والشباب.

 

- وقعت وزارتي الصحة والسكان والشباب والرياضة والمجلس القومي للمرأة، عدد من بروتوكولات التعاون مع المؤسسة.

 

- يضم مجلس أمناء المؤسسة كلا من: الدكتور ناصر لوزا والدكتور عبد الناصر عمر والدكتورة عفاف حامد، أساتذة الطب النفسي، المهندس أحمد السويدي ونادر يونان والدكتورة شيرين حلمي والمهندس عمرو سليمان وداليا إبراهيم والدكتور مدحت العدل والدكتور محمد العقبي والكاتبة نشوى الحوفي.

 

علاقة مؤسسة فاهم بقضية ابن السفيرة: 

 

ربط بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين إطلاق السفيرة نبيلة مكرم لمؤسسة "فاهم" وقضية ابنها رامي الذي اتهم فيها بقتل شابين أمريكيين، لأنه كانت تداولت أقاويل حول معانته من مرض نفسي، خاصة بعد منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك قالت فيه: 

 

"اتفقت أنا وهو إننا مش حنضيع ألم الابتلاء والتجربة، وفي وسط أتون النار، نخدم ونساعد اللي ملوش صوت، واللي بيمر بتعب نفسي أو مرض نفسي ومكسوف يتكلم، شاكرين على اختيار ربنا لينا، وعارفين إنه مش حيسيبنا.. إيماننا بيه مش كلام، ده حياة وواقع بيحاوطنا.. مؤسسة فاهم للدعم النفسي.. افهم_اسمع_اتكلم".

 

وجاءت بعض التعليقات على منشور السفيرة على النحو التالي:

 

- "ربنا يستجيب لدعائك ودعائنا من أجل رامي وتعدي المحنة دي بكل شجاعة إن شاء الله، كلنا داعمين لحضرتك وربنا يكلل تعبك بالنجاح".

 

- "إنتي إنسانة رائعة وصابرة وقوية إن شاء الله ربنا هيجبرك جبرا كبيرا ومحنة وهتعدي، كل الدعم لكي وكل التوفيق لمؤسسة فاهم للدعم النفسي وإحنا في ضهرك".

 

- "إن شاء الله ربنا يكون معاكم وإحنا كلنا معاكم وندعو الله أن يجبر خاطركم وتعدي الأزمة على خير إن شاء الله، وألف مبروك على المؤسسة وكل التوفيق".

 

- "تواجهين الأزمة بشجاعة وإصرار وتنجحين في توليد هدية من صميمها، أحلى ما يمكن أن يحدث على الإطلاق، كل الأمنيات والدعوات الطيبة".

 

- "كل الاحترام والدعم لحضرتك، ربنا يطمن قلبك ويعدي المحنة، ويجعلك سبب في مساعدة الآلاف من المحتاجين للدعم النفسي".

 

 

 قضية رامي ابن السفيرة نبيلة مكرم:

 

وكان "رامي هاني منير فهيم" 26 عامًا، ابن السفيرة نبيلة مكرم، والمُقيم بمدينة إيرفين في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أحيل إلى محكمة أمريكية، لمحاكمته في جريمة قتل شابين أمريكيين، حيث وجهت السلطات الأمريكية إليه تهم ارتكاب جريمة قتل مزدوج على خلفية طعنه زميله في العمل، بالإضافة إلى شخص آخر يقيم معه داخل مسكنه. 

 

وكانت علقت نبيلة مكرم على جريمة ابنها قائلة إنها وأسرتها يتعرضون لمحنة شديدة، ويمرون بوقت عصيب، موضحة أن هذا الاتهام منظور أمام محكمة أمريكية، ولم يصدر به حكم قاطع حتى الآن.