Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أبو الغيط : القدس والقضية الفلسطينية حاضرة في الوجدان العربي والإسلامي

 كتب:  بسمة فرج
 
أبو الغيط : القدس والقضية الفلسطينية حاضرة في الوجدان العربي والإسلامي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد أحمد أبو الغيط ، أمين عام جامعة الدول العربية، إن قضية فلسطين والقدس جمعت العرب مثلما لم تجمعهم قضية أخرى.

وأضاف في كلمة ضمن أعمال مؤتمر «القدس صمود وتنمية»، في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، صباح الأحد، أن «القدس والقضية الفلسطينية حاضرة في الوجدان العربي والإسلامي، حتى وهي تحت الاحتلال».

تاريخ احتلال القدس

وذكر أن التاريخ شهد احتلال القدس من قبل، مضيفًا: «ثم ما لبث أن عاد وجهها الحضاري المتسامح مجددًا شاهدًا على ما تمثله تلك البوابة بين الأرض والسماء، من مكانة خاصة لدى أتباع الديانات السماوية جميعا».

وأكد أن القدس تقع تحت وطأة احتلال غاشم، لا يكتفي بالاستيلاء على الأرض، بل يسعى لتبديل الهوية وسرقة الذاكرة وطمس التاريخ.

القمة العربية في الجزائر

ولفت إلى انعقاد القمة تنفيذًا لقرار قمة العربية في الجزائر بدعم صمود أهل المدينة المقدسة، المرابطين في القدس، والصامدين بكرامة في مواجهة إجراءات إسرائيلية بالغة التطرف؛ تهدف للقضاء على الهوية الفلسطينية، وطمس الهوية التعددية للمدينة، وإفراغها من سكانها الفلسطينيين عبر تضييق المناخ.

 دعم صمود المقدسيين

واعتبر أبو الغيط في كلمته امام مؤتمر القدس بالجامعة العربية،أن القدس حاضرة في وجدان العرب، الا أنها تعاني ليس فقط من وطأة الاحتلال وانما محاولات لطمس الهوية والتاريخية وتهويدها وتفريغها من السكان عبر القمع وهدم المنازل وغيرها من الاجراءات التعسفية.
 
واعتبر أن الهدف من المؤتمر هو دعم صمود المقدسيين، معتبرا ان المدينة المقدسة جزء من التاريخ، مشددا انها تقع تحت الاحتلال، ولا يستطيع احد تغيير هذه الحقيقة، في ظل حكومة متطرفة، مشددا على ان محاولات التهويد لن تؤدي ألا لمزيد من العنف.
 
وأكد أن تعزيز الصمود واجب على كل عربي، مشددا على ضرورة الحفاظ على وضعها التاريخي حتى يتحقق السلام الدائم والشامل وأن المؤتمر رسالة الى العالم بضرورة حماية القدس من من الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال.

مؤتمر القدس صمود وتنمية

وانطلقت اليوم الأحد، أعمال مؤتمر «القدس صمود وتنمية»، في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وسط تمثيل عربي وإقليمي ودولي رفيع المستوى.

ويهدف مؤتمر القدس، إلى دعم وتعزيز صمود المقدسيين باعتبارهم خط الدفاع الأول عن المدينة، ويخوضون معركة يومية بصمودهم، وتمسكهم بهويتهم ورباطهم، نيابة عن الأمتين العربية والإسلامية.

أقرأ أيضاً...ننشر كلمة الرئيس السيسي بأفتتاح معرض مؤتمر مصر الدولي للبترول

أقرأ أيضاً ...الرئيس السيسي: جهد مصر في قطاع البترول سيكون له أثر إيجابي...