Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ضوابط استخراج بطاقة رقم قومي للطفل البالغ 15 سنة وفقا للقانون

 كتب:  سماح غنيم
 
ضوابط استخراج بطاقة رقم قومي للطفل البالغ 15 سنة وفقا للقانون
بطاقة رقم قومي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حدد القانون رقم 143 لسنة 1994 الخاص بإصدار قانون الأحوال المدنية وفقا لآخر تعديل صادر في 3 نوفمبر عام 2022، ضوابط استخراج بطاقة رقم قومي "بطاقة تحقيق شخصية" للأطفال عند بلوغهم سن 15 سنة.

 

نستعرض خلال السطور التالية ضوابط استخراج بطاقة رقم قومي للبالغ 15 سنة وفقا لقانون الأحوال المدنية، وتأتي على النحو التالي: 

 

أولا.. المادة 48 من القانون تنص على:

 

"يجب على كل من يبلغ خمسة عشر عامًا من مواطني جمهورية مصر العربية أن يتقدم بطلب للحصول على بطاقة تحقيق شخصية من قسم السجل المدني الذي يقيم بدائرته وذلك خلال ستة أشهر من تاريخ بلوغه السن".

 

 

ثانيا.. المادة 49 من القانون تنص على:

 

"تحدد اللائحة التنفيذية شكل البطاقة والبيانات التي تثبت بها ومستندات وإجراءات استخراجها".

 

ثالثا.. المادة 50 من القانون تنص على:

 

"تكون بطاقة تحقيق الشخصية حجة على صحة البيانات الواردة بها متى كانت صالحة للاستعمال وسارية المفعول، ولا يجوز للجهات الحكومية أو غير الحكومية الامتناع عن اعتمادها في إثبات شخصية صاحبها، ويجب على كل من تنطبق عليه أحكام المادة 48 من هذا القانون حمل بطاقته وتقديمها إلى مندوبي السلطات العامة فورا كلما طلب إليه ذلك للاطلاع عليها، ولا يجوز لمندوبي السلطات العامة سحبها أو الاحتفاظ بها".

 

رابعا.. المادة 51 من القانون تنص على:

 

"يقوم مقام بطاقة تحقيق الشخصية بالنسبة للمجندين في وقت الحرب بطاقة مرور تصدرها وزارة الدفاع طبقا للشروط والأوضاع التي يعينها وزير الدفاع بقرار منه".

 

خامسا.. المادة 52 من القانون تنص على:

 

"يحدد وزير الداخلية بقرار منه مدة سريان بطاقة تحقيق الشخصية، ويجب على صاحب البطاقة التقدم بطلب لتجديدها خلال ثلاث أشهر من تاريخ انتهاء مدة سريانها، ويجوز لوزير الداخلية عند الاقتضاء أن يصدر قرارا بمد سريانها مبينا به شروط وأحوال ذلك المد".