Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«حافظ على صحتك».. أمراض تصيب الرجال بعد سن الـ40

 كتب:  سماح غنيم
 
«حافظ على صحتك».. أمراض تصيب الرجال بعد سن الـ40
رجل أربعيني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما لا يعرفه الكثيرون من الرجال أنهم سيكونوا معرضون لبعض الأمراض بعد سن الـ40 عاما، ما يوجب الحذر لتدارك تبعاتها، والوقاية منها حفاظا على صحتهم.

نستعرض خلال السطور التالية أبرز الأمراض التي تصيب الرجال بعد سن الـ40 وفقا للتقارير العلمية:

1- فرط نشاط المثانة:

يعاني الرجال فرط نشاط المثانة بعد الـ40، إذ تتغير المثانة مع التقدم في العمر، وقد لا تعمل الأعصاب التي تساعدها بشكل جيد، ما يقلل من قدرتها على العمل بكفاءة.

2- حصى الكُلى:

تكون حصى الكلى صغيرة جدًّا، لدرجة يجعلها أشبه بـ"الرمل"، مع ذلك فهي مؤلمة جدا، ومع تقدم الرجال في العمر، يصبحون أكثر عرضة للجفاف، مما يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بحصى الكلى في الأربعينيات من العمر وما بعدها.

3- التهابات المسالك البولية:

قد يعاني الرجال المزيد من التهابات الجهاز البولي التناسلي في الأربعينيات من العمر، نتيجة التغيرات في الجسم، ونتيجة شرب كميات أقل من الماء.

4- مشكلات البروستاتا:

قد يعاني الرجال التهابات البروستاتا بعد بلوغ سن الـ40، خاصة إذا كان لديهم نمط حياة خامل، ومع التقدم في العمر تتضخم البروستات، مما يزيد من خطر حدوث مشكلات فيها.

5- الفصال العظمي:

مع بلوغ الأربعينيات من العمر، يمكن أن يحدث التهاب المفاصل المعروف باسم الفصال العظمي عند بعض الرجال، حيث يتآكل الغضروف الذي يعمل بمثابة وسادة بين المفاصل، كما تلعب زيادة الوزن دورًا مهمًّا أيضًا.

6- ارتفاع ضغط الدم:

هو مرضًا خطيرًا، إذ إن تركه دون السيطرة عليه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومع التقدم في العمر تتراجع مرونة الأوعية الدموية، كما أن عوامل مثل زيادة الوزن والتدخين تزيد خطر المرض.

7- الاكتئاب أو القلق:

تظهر معظم اضطرابات الصحة العقلية لأول مرة في مرحلة مبكرة من البلوغ، قبل أن تصل إلى الأربعينيات بفترة طويلة، لكن تحديات عمر الـ40، مثل القلق المالي، ورعاية الوالدين المسنين، وتربية الأطفال وتغير المظهر الجسدي يمكن أن تضع ضغوطا كبيرة على الرجل.