Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«البيضة والحجر» اون لاين.. «هوج بول» تخدع «خلود» في 60 ألف جنيه بأوراق مزيفة

 كتب:  عبد الله محمود
 
«البيضة والحجر» اون لاين.. «هوج بول» تخدع «خلود» في 60 ألف جنيه بأوراق مزيفة
ارشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«اشترك معنا واحصل على 100 دولار مجانًا».. رسالة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر في بعض الأحيان جمل مشابهة لتلك الكلمات التي يستخدمها بعض الأفراد للنصب والاستيلاء على أموال المواطنين.

وكانت آخر نماذج هذه الممارسات ما قامت به منصة «هوج بول» الإلكترونية التي أعلنت إغلاقها بعد الاستيلاء على أكثر من 6 مليارات جنيهًا من 480 ألف شخصًا.

«أنا اشتركت في المنصة من 20 يوم».. قالتها الدكتورة خلود، أحد ضحايا «هوج بول»، والتي قامت بدفع 60 ألف جنيه للمنصة هي و3 آخرين من أصدقائها، بهدف الحصول على ربح شهري 7200 دولار.

حاولت «خلود» صاحبة الخمسة وعشرون عامًا، أن تتأكد من صدق إعلانات المنصة التي كانت تغزو مواقع السوشيال بشكل كبير، وقالت لـ«العاصمة»: «قبل مادفع الـ 60 ألف جنيه كلمت أكتر من حد على فيسبوك وأكد ليا أنهم بياخدوا فعلاً أرباح بشكل مستمر وأن الشركة من نصابة، وكمان كلمة الشركة وبعتوا ليها شهادات مختومة من وزارة التموين والمالية».

لم تكتفٍ السيدة على ذلك فحسب بل اطلعت على الأوراق والمستندات التي قدمتها المنصة لها عبر أحد الأرقام الواتساب وحينما اطمئنت قررت الاشتراك هي وصديقتها في المنصة.

وتابعت: «قولنا نجرب شهر بـ 60 ألف جنيه، ولو بجد هيدفعوا على 1000 جنيه 4 دولار في اليوم يعني 7200 دولار نبقي نشترك بمبلغ أكبر من كده».

قبل أيام قليلة من إعلان المنصة من إغلاقها، تفاجأت «خلود»، بالعديد من الرسائل من «هوج بول»، تتذكر صاحبة الخمسة وعشرون عامًا، «في رسائل اغراء جتلي من الشركة قبل ماتقفل كانوا بيقولوا اشترك اي مبلغ خلال 24 ساعة وهتحصلوا على كاش باك نقط بضعف المبلغ وهنا بدأت اقلق وأحس أن في حاجة غلط».

حذرت خلود صديقاتها من الاستجابة لتلك الرسائل، تضيف «أنا قلتلهم محدش يدفع فلوس تاني، لان كان في حد من صاحبي قالي أن هو حصل معاه كده في شركة تانية وتنصب عليه لحد ما صحينا على خبر الإغلاق.. وفي ناس بيوتها اتخربت».  

وكانت ظهرت «شركة هوج بول» للاستثمار، في منتصف أغسطس 2022، على الانترنت بموقعها إلاكتروني www.hoggpool.com، وتطبيق على سوق بلاي مصر يحمل اسم Hogg، ورخصة سجل تجاري مصري مستخرج رقم 201600.

ومع ظهورها على الانترنت استطاعت «هوج بول»، أن تجذب آلاف المصريين بغرض الحصول على أرباح بالدولار من خلال أحد التطبيقات، وأعلنت أرقامًا خيالية بعرض مكسب يومي قيمته 4 دولارات مقابل إيداع مبلغ ألف جنيه.

وكان تقدم عدد من المواطنين اليوم الخميس ببلاغات إلى المديريات على مستوي الجمهورية وإلى النائب العام، ضد منصة تدعى هوج بول للاستثمار، لاتهامها بالنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم، عن طريق التحايل، وإيهام عملائها بالربح عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر.

كما حرر المئات من المواطنييين، محاضر بمباحث الأنترنت بوزارة الداخلية بأكاديمية الشرطة القديمة بمنطقة العباسية ضد القائمين على منصة هوج بول بعد إغلاقها والهروب بأموالهم.