Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2023

 كتب:  أحمد دياب
 
موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2023
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
يبحث الكثير من المواطنين عبر محركات البحث المختلفة جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي عن موعد العمل بالتوقيت الصيفي 2023، وتبدأ الحكومة  العمل بالتوقيت الصيفي 2023، بنهاية شهر أبريل المقبل.
 

عودة العمل بالتوقيت الصيفي 2023

خلال اجتماعه في الأسبوع الماضي وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون العمل بنظام التوقيت الصيفي.
وجاء نص ذلك القانون كالتالي: أنه اعتباراً من الجمعة الأخيرة بشهر أبريل المقبل حتى يوم الخميس الأخير بشهر أكتوبر من العام الميلادي، تكون الساعة القانونية بجمهورية مصر العربية مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

لماذا يعود العمل بالتوقيت الصيفي بمصر 2023 

يأتي قرار العمل بالتوقيت الصيفي في إطار حرص الدولة على ترشيد استهلاك الطاقة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم والمتغيرات الصعبة الخاصة بالطاقة.
 
وخلال تصريحات للحكومة أكدت بإن هناك 75 دولة على مستوى العالم تعمل بنظام التوقيت الصيفي وعلى رأس هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل ترشيد استهلاك الطاقة وهو النهج الذي تسير عليه جمهورية مصر العربية. 

إلغاء التوقيت الصيفي عام 2011

وفي أعقاب ثورة 25 يناير تم إلغاء العمل بقانون التوقيت الصيفي بقرار من الحكومة بهذا التوقيت، مع العلم أن الحكومة كانت على نية لإلغاء هذا القانون قبل قيام الثورة، ليعود مرة أخرى في عام 2014 تحت بند توفير الطاقة باستثناء شهر رمضان، وفي شهر أبريل من العام التالي 2015 تم إجراء استفتاء على إمكانية الإبقاء على العمل بقانون التوقيت الصيفي من جديد وبعد استطلاع النتائج قررت الحكومة في 20 أبريل إلغاء قانو التوقيت الصيفي مؤقتاً، وكان من المتوقع عودة العمل بالقانون خلال 2016 في 8 من شهر يوليو ولكن في يوم 5 من شهر يوليو قررت الحكومة إلغاء العمل بالقانون مجدداَ ثم يعود الآن بعد أن تم إلغاءه قرابة 7 سنوات.
 
وكان في عهد الرئيس  السابق محمد حسني مبارك كانت الدولة تعمل بالقانون أغلب فترات حكمه حيث قرر العمل به لأول مرة في عام 1982 ولمدة 3 أعوام ثم تم تعليقه ليعود بعد ذلك عام 1988 ليستمر حتى عام 2011 وكان المبرر للعمل بالقانون في كل مرة يتم تطبيقه تحت بند «ترشيد الطاقة»
اقرأ أيضا: