Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

جيهان زكي: الدبلوماسية نشأت على ضفاف النيل وحتشبسوت نموذج لكل امرأة مصرية

 كتب:  مؤمن نصر
 
جيهان زكي: الدبلوماسية نشأت على ضفاف النيل وحتشبسوت نموذج لكل امرأة مصرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

احتفاء باليوم العالمي للمرأة، استضافت الدكتورة صفاء النجار، مقدمة برنامج "أطياف" المذاع على شبكة تليفزيون "الحياة"، النائبة الدكتورة جيهان زكي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وأستاذ الحضارة المصرية بمركز البحوث بجامعة السوربون، وعضو المجمع العلمي.

قالت النائبة، في برنامج "أطياف"، الذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي زين العابدين خيري، ويخرجه عبد الفتاح خضر، إنها وقعت في غرام التاريخ مذ سمعت حكايات ملوك وملكات مصر القديمة، وأصبحت قارئة لصفحاته المختلفة.

ولفتت إلى أن الملكة حتشبسوت جذبتها بسبب إقدامها وابتكارها والتي تعدها نموذجًا لكل امرأة مصرية، وذلك لأنها استطاعت خلق أجواء من السلام والتناغم المجتمعي.

تطرق الحديث إلى الدبلوماسية الثقافية؛ حيث أوضحت جيهان زكي أن نسب "الدبلوماسية" للعصر اليوناني خطأ لا يغتفر لأنها نشأت على ضفاف النيل، وقد قررت تأصيل فكرة "الدبلوماسية" وإرجاعها لمنشأها الأصلي مصر في أحدث مؤلفاتها بعنوان "الدبلوماسية الثقاقية .. الأصل والصورة"، والصادر عن دار المعارف. 

أشارت زكي إلى أن استخدام الثقافة كأداة في العلاقات الدبلوماسية أصبح ضرورة، لافتة إلى أنها تحب لفظ "القوة الذكية" بدلا من "القوة الناعمة" لدولة بحجم مصر.

عن فترة رئاستها لأكاديمية الفنون بروما، قالت د.جيهان إنها عاشت فترة سياسية صعبة لأنها تولت رئاسة أكاديمية الفنون بروما في سبتمبر 2012، إذ واجهت الراديكالية الدينية التي كانت أبرز التحديات، لافتة إلى أن أكاديمية الفنون بروما تعتبر الركيزة الأساسية للثقافة المصرية بالخارج.