Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الدفاع الأمريكي: السويد تعهدت بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد

 كتب:  أحمد حسني
 
وزير الدفاع الأمريكي: السويد تعهدت بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأربعاء، أن السويد ستزود أوكرانيا بـ 10 دبابات من طراز "ليوبارد" ومكونات دفاع جوي رئيسية، فيما تتعهد النرويج بتزويدها بوحدتي دفاع جوي من طراز "ناسامز".

وقال أوستن عقب اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة في أوكرانيا في البنتاغون: "أعلنت السويد أنها ستزود أوكرانيا بعشر دبابات من طراز "ليوبارد" ومكونات دفاع جوي رئيسية".

وأضاف: "كما تتعاون النرويج مع الولايات المتحدة في تقديم وحدتي دفاع جوي من طراز "ناسامز".

وتعهدت دول أوروبا الغربية وأمريكا، بمد أوكرانيا بالمساعدات المالية والأسلحة العسكرية الضخمة أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة، منذ الحرب الروسية الأوكرانية التي طال أمدها لأكثر من عام.

وفي سياق ليس ببعيد طالب رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية يفجيني بريجوجين، رئيس مجموعة "فاجنر" الروسية، بأن لا يشمل قانون "تشويه السمعة" قادة العمليات العسكرية في أوكرانيا.

وصوّت النواب الروس، يوم أمس الثلاثاء، على نص يعاقب بالسجن لمدة قد تصل إلى 15 عاما على "تشويه سمعة" المجموعات المسلحة مثل "فاجنر"، وهو إجراء سارٍ بالفعل فيما يتعلق بالجيش الروسي.

وقال بريجوجين، اليوم الأربعاء، إنه "دعم القانون الجديد لتحقيق الهدف التالي، وهو أنه لا ينبغي أن يتحمل السجناء الذين شاركوا في القتال مسئولية ماضيهم باستمرار".

مؤكداً أنهم "إذا كانوا يرتكبون أي مخالفات الآن، فيمكن التحدث عنها".

وأضاف عبر قناته على تيليجرام: "أعتقد أيضًا أن قانون تشويه السمعة يجب ألا يشمل القادة، وتحديداً أنا ووزير الدفاع والقادة الآخرين الذين يرتكبون أو قد يرتكبون أخطاء في أوكرانيا"، مشيراً إلى أن "الجندي فقط هو المقدس"، حسب وصفه.