Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ما بين الحقيقة والتشوية «سفر برلك» مسلسل سعودي يحكي عن العثمانيين

 كتب:  رنا خالد
 
ما بين الحقيقة والتشوية «سفر برلك» مسلسل سعودي يحكي عن العثمانيين
مسلسل سفر برلك
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، عقب الإعلان الرسمي للمسلسل السعودي "سفر برلك"، والذي تقرر عرضه في رمضان 2023، وهو عمل درامي اجتماعي، تاريخي، يروي تفاصيل عن العصر العثماني.

وكانت قناة MBC السعودية قد أعلنت عن عرض المسلسل السعودي السوري «سفر برلك» خلال شهر رمضان، والذي يعتبر بمثابة ملحمة تاريخية، وتدور قصته حول ما حدث في الجزيرة العربية عام 1914، وهي آواخر عهد الدولة العثمانية.

ويتناول المسلسل أحداث فترة ما بعد إصدار السلطان العثماني لقرار يفرض الخدمة العسكرية على جميع الشباب في المناطق التابعة لحكم العثمانيين، وبذلك يضطر 4 شبان عرب لأداء الخدمة العسكرية.

ووفق ما تم تداوله بين النشطاء والماتبعين، فمسلسل سفر برلك حافل  بتشويهات كثيرة واساءات للدولة العثمانية، وتشمل قصة المسلسل الكثير من الأحداث الحقيقية والمزورة وهذا ما فسره المتابعون بإثارة الفتن وزيادة الخلافات.

ويعتبر "سفر برلك" هو العمل العربي الأضخم انتاجيًا هذا العام، ويتشارك في بطولته نخبة من الفنانيين السوريين والسعوديين واللبنانيين جاء أبرزهم: الممثل السوري عابد فهد في دور "جمال باشا السفاح"، والممثل اللبناني كميل سلامة في دور "بهيج بك"، والممثل أنس طيارة، والممثل السعودي عبد الرحمن اليماني.

ولم تكُن هذه هي المرة الاولى التي تعرض فيها شبكة قنوات MBC مسلسلات مثيرة للجدل، فقد سبق وعرضت مسلسل "ام هارون" في رمضان 2020، والذي قيل عنه أيضًا أنه يعرض أحداث مزيفة للتاريخ، وهذا ما جعل الاتهامات تتوالى على قناة MBC، بأنها تبحث عن أسباب جديدة للصراع بين ابناء الامة الواحدة.