Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

إسرائيل: تخفيف التعديل القضائي تحت الضغوط الداخلية والخارجية

 كتب:  أميرة ناصر
 
إسرائيل: تخفيف التعديل القضائي تحت الضغوط الداخلية والخارجية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت  المعارضة في إسرائيل،  اليوم الاثنين، أنها ستقدم طعناً، للمحكمة العليا ضد مشروع نتنياهو لتغيير النظام القضائي

نتنياهو في مواجهة المعارضة

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اليوم الاثنين، عن تخفيف خطة الإصلاح القضائي التي تتبناها حكومته اليمينية المتشددة، بحسب ما ذكرت "رويترز".

نتنياهو يتراجع عن الإصلاح القضائي

وأوضحت وكالة رويترز، أن الخطوة التي أقدم عليها نتنياهو تعد  تنازلًا، بعد احتجاجات غير مسبوقة بدأت قبل أكثر من شهرين ومخاوف عبَّر عنها حلفاء نتنياهو الغربيون.

وكان نتنياهو الذي يتمتع بأغلبية برلمانية، مستعدًا لتمرير حزمة الإصلاحات قبل عطلة البرلمان (الكنيست) التي تبدأ في الثاني من  أبريل المقبل، إلا أنه وحلفاءه في الائتلاف الديني القومي أعلنوا إرجاء معظم جوانب الخطة لحين عودة الكنيست للاجتماع في الـ30 من الشهر نفسه.

 

في الأسبوع الحادي عشر على توالي احتشد الآلاف وسط ميادين إسرائيل احتجاجًا على سياسات حكومة بنيامين نتنياهو التي تولت مقاليد الحكم في نهاية ديسمبر الماضي.

وخرج مئات الآلاف من الإسرائيلين مساء السبت إلى الشوارع، في حوالي 120 مركزًا مختلفًا في جميع المناطق، احتجاجًا على "الإصلاحات القضائية".

تظاهرات ضد نتنياهو

وأفادت قناة "I24" بأن مئات الآلاف من المتظاهرين خرجوا إلى الشوارع في حوالي 120 مركزًا مختلفًا فيما تقام المظاهرة الكبيرة في شارع كابلان في تل أبيب كل أسبوع تقريبًا.

كما انطلقت في حيفا مسيرة من مركز الكرمل إلى مركز البلدة.

وتوافد الآلاف من المتظاهرين إلى أمام مباني الحكومة في شارع "كابلان"، وساحة "هابيما" في تل أبيب، حيث رفع المتظاهرون لافتات  كتب عليها: "بدون دستور لا حل وسط"، وهتفوا "ديمقراطية" و"أين كنت في حوارة؟" و"إسرائيل ليست إيران".