Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأرشيف والمكتبة الوطنية يطلق مشروعه الريادي لتحويل وحفظ البيانات الأصلية

 كتب:  محمد بلال
 
الأرشيف والمكتبة الوطنية يطلق مشروعه الريادي لتحويل وحفظ البيانات الأصلية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أطلق الأرشيف والمكتبة الوطنية مشروعه الريادي المتمثل بتحويل وحفظ البيانات الأصلية الدائم والآمن لمدد زمنية طويلة، تصل إلى أكثر من 2000 عام، وذلك بالتعاون مع شركتي بيكل (Piql) وميلار ميديل إيست (Melara ME) العالميتين.

جاءت هذه الخطوة النوعية انسجاماً مع المبادرات والجهود والاستراتيجيات الملهمة للدولة في مجال الاستدامة، ورؤية القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتوجيهاتها السديدة لكي نترك إرثاً إيجابياً للأجيال المقبلة.
 ويعدّ هذا المشروع تأكيداً على أن الأرشيف والمكتبة الوطنية سيظل الحارس الأمين على ذاكرة الوطن، وحفظ السجلات التاريخية -منذ تأسيسه عام ۱۹٦٨ بتوجيهات الباني والمؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه- وسيظل حفظ التاريخ أبرز أولوياته وأهمها، وهو يواصل تدوين إنجازات القادة العظام وحفظها في سجل ذاكرة الوطن الخالد.
ويعمل الأرشيف والمكتبة الوطنية على تحويل المعلومات وحفظها الآمن للأجيال القادمة باستخدام أحدث الحلول التي توصلت إليها تقنيات المعلومات في مجال حفظ البيانات، وذلك بخبرات إماراتية على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية. 

هذا ولن يقتصر دور الأرشيف والمكتبة الوطنية على المؤسسات الحكومية فحسب، وإنما سيتوسع لخدمة المؤسسات الخاصة والمتاحف والمكتبات والهيئات ومنظمات الحفاظ على التراث، وستصل خدمته هذه إلى الأفراد للانتفاع منها في مجال الحفظ الرقمي وحماية المعلومات والبيانات القيّمة على المدى الطويل لتكون متاحة للأجيال القادمة. 

وتجدر الإشارة إلى أن تعاون الأرشيف والمكتبة الوطنية مع الشركتين العالميتين يعدّ مؤشراً حقيقياً على اهتمامه بحفظ ذاكرة الوطن وتوثيقها وأرشفتها وتحصينها وفق أحدث التقنيات العالمية وأكثرها تطوراً بما يضمن سلامتها للأجيال المتعاقبة، وإمكانية الوصول إلى المعلومة بيسر وسهولة، وتقديم البُعد التاريخي الذي تفخر به دولة الإمارات للعالم، وهذا بحد ذاته يأتي ضمن الخطط والآليات الواضحة التي تُمكّن الأجيال القادمة من مواصلة دورها في حفظ الرصيد الوثائقي للوطن وصيانته.

ويعدّ هذا المشروع استكمالاً لمرحلة تحويل الوثائق التقليدية إلى رقمية، وهو يسهم في تجسيد الاهتمام المستقبلي للأرشيف والمكتبة الوطنية بتصميم مستقبل يليق بتاريخ الإمارات المجيد وتراثها العريق، وحفظه وفق أرقى المعايير وأفضل الممارسات والتقنيات العالمية في تحويل البيانات الرقمية وحفظها بعملية مستدامة فائقة الدقة ضد محاولات القرصنة والتلاعب والمسح، وتمنح الوسائط المتعددة عمراً طويلا يربو على الألفي عام، مما يعزز الثقة بالقدرة على عملية استرجاع البيانات الأصلية في المستقبل.

هذا وتمتاز تقنية بيكل (Piql) الفريدة والمتطورة بأنها ستمكّن الأرشيف والمكتبة الوطنية من حفظ المعلومات – بكل أنواعها سواء كانت وثائق تاريخية أو فيديو أو صور أو مقاطع صوتية - بشكلها الأصلي على أفلام خاصة يمكن استرجاعها بسهولة في المستقبل، وذلك حتى تستفيد منها الأجيال وتثق بالمحتوى الذي سيصلها منذ قرون مضت.
وسيمكن هذا المشروع الأرشيف والمكتبة الوطنية من تحويل وحفظ البيانات، وسيوسع موقعه كمركز إقليمي، ومركز للتميز، ونقل الخبرات والبحث والتطوير في مجال الحفظ الرقمي وحفظ البيانات للمدى الطويل بالإضافة إلى القدرة على التعلّم من معايير وخبرات وطموحات المؤسسات في مجال الأرشفة.

وعن هذا المشروع قال السيد / حمد عبد الله المطيري مدير إدارة الأرشيف: إن هذا التعاون يعكس ثراء مسيرة الأرشيف والمكتبة الوطنية، وجهوده لتحقيق أهدافه في الخمسين عاماً المقبلة التي حددتها دولة الإمارات العربية المتحدة للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسها في عام ٢٠٧١، وهي تتطلع لبلوغ الصدارة بين دول العالم.
وأضاف: وبفضل توجيهات الإدارة العليا من أجل استدامة حفظ الأرشيف للأجيال القادمة؛ فإننا استطعنا أن نصل إلى أحدث التقنيات المتطورة في الحفظ الرقمي وحماية المعلومات على المدى الطويل، وسيمكننا هذا المشروع من الاستفادة من التقنيات الرائدة عالمياً.

ومن جانبه قال السيد / رونيه بجيرك ستراند المدير التنفيذي لشركة بيكل (Piql) العالمية: إن هذه الشراكة الجديدة تشكل تعاونًا ملهمًا، له أهمية كبيرة لكل من الإمارات العربية المتحدة والمنطقة وكذلك للشركة على مستوى العالم.
وأضاف: أن تصبح شريكًا تقنياً مع الأرشيف والمكتبة الوطنية فإن هذا يعد بمثابة تأييد رائع، وشهادة بتحقيق قدر كبير من الاحترافية والتقدم للحفاظ على التراث الإماراتي والعربي لصالح الأجيال القادمة، ونحن نتطلع إلى شراكة طويلة ومثمرة، مع الحفاظ على الذاكرة الثرية لدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

وأعرب يوشع خضر- المدير العام لشركة ميلارا ميديل إيست (Melara ME)، عن فخر الشركة بثقة إدارة الأرشيف والمكتبة الوطنية وشركة بيكل (Piql)، وأكد التزام الشركة بتطوير العلاقة الاستراتيجية مع الشركاء العالميين والمحليين، وتقديم أحدث الابتكارات والحلول التقنية لتتماشى مع رؤية قيادة الدولة الحكيمة في استقطاب التكنولوجيا المتطورة ووضعها بمتناول الأجيال القادمة. 
مشيراً إلى حرص الشركة على تقديم حلول مبتكرة حديثة وعالية التقنية ومخصصة لكل قطاع وعميل، مؤمنةً بأهمية نقل المعرفة الفنية التي تسهم بشكل مباشر في توطين الوظائف التقنية وتمكين الوصول إلى أحدث الحلول المتطورة والمبتكرة.

اقرأ أيضا:برنامج عطر الكلام يعود بتراتيل تلامس أسماع الصائمين وتتعلق...

الإمارات.. 1.23 مليار درهم سيولة الأسهم المحلية في أول...للمرة الأولى منذ سنوات.. الخليجيون يقضون رمضان ربيعي ممطر

للمرة الأولى منذ سنوات.. الخليجيون يقضون رمضان ربيعي ممطر