Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بقرار رئاسي.. تفاصيل تعيين الفريق عبد المنعم التراس عضوًا بـ«مجلس الشيوخ»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
بقرار رئاسي.. تفاصيل تعيين الفريق عبد المنعم التراس عضوًا بـ«مجلس الشيوخ»
الفريق عبد المنعم التراس عضو مجلس الشيوخ
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خلال الساعات الماضية، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتعيين الفريق عبد المنعم إبراهيم التراس، عضوا بمجلس الشيوخ، بديلًا عن النائب الراحل مصطفى كامل محمد السيد الذي توفي خلال الأسابيع الماضية إثر حادث داخل مقر البرلمان.

تعيين «التراس» بقرار جمهوري

وكان وزير الداخلية اللواء محمود توفيق أخطر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، بوفاة النائب مصطفى كامل، عضو المجلس المعين بقرار من رئيس الجمهورية.

ويُنص قانون مجلس الشيوخ على أن يُشكل مجلس الشيوخ من 300 عضو، ينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويُعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

نص القانون

وفقا للقانون رقم 141 لسنة 2020، إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان.

وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه، وبذلك تبدأ عضوية الفريق عبد المنعم التراس بمجلس الشيوخ من دور الانعقاد الحالي وتستمر لدورتين متتاليتين وهى الفترة المتبقية من عمر الفصل التشريعي الأول للمجلس.

موعد تأدية الفريق عبد المنعم التراس اليمين الدستورية

يؤدى الفريق عبد المنعم إبراهيم التراس، اليمين الدستورية، أمام مجلس الشيوخ في الجلسات العامة المقرر عقدها يوم ٩ أبريل القادم، خلفًا للنائب النائب الراحل مصطفى كامل محمد السيد معين، والذي توفي في حادث سيارة داخل مجلس الشيوخ.