Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد أن دفعت مصر بالعناني مرشحًا.. 6 شروط للفوز بمنصب مدير عام اليونسكو.. تعرف عليها

 كتب:  فاطمة أبوالنجا
 
بعد أن دفعت مصر بالعناني مرشحًا.. 6 شروط للفوز بمنصب مدير عام اليونسكو.. تعرف عليها
الدكتور خالد العناني
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعدما أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، ترشيح الدكتور خالد العاني، وزير السياحة والآثار السابق، لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، في دورتها القادمة والتي تبدأ في  2025 وتنتهي في 2029؛ يعرض "العاصمة" الإجابة عن أبرز الأسئلة، وهي ما هي منظمة اليونسكو؟، وإلى ماذا تهدف المنظمة؟، وما هي شروط تولى المنصب؟

ما هي منظمة اليونسكو؟

هي منظمة للتربية والعلوم والثقافة، تعمل على إنشاء السلام، ويتم ذلك بالتعاون الدولي في مجالات العلوم والتربية والثقافة، حيث تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، والتي تم اعتمادها بواسطة الجمعية العامة للأمم المتحدة بعام 2015.

أهداف المنظمة وشروط الفوز   

 وهنا نجد أنه من خلال القراءة في أهداف وشروط منظمة اليونسكو أن المرشح لهذا المنصب يجب أن يتمتع بعدة ثقافات وصفات تؤهله للفوز به.


فأولًا يجب أن يكون على دراية كاملة بكيفية حماية التراث الثقافي العالمي، واتخاذ ومناقشة القرارات اللازمة لذلك، لأن حماية التراث هي أحد أهداف المنظمة. 

ثانيًا يكون لديه الكفاءة على إعلان قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي، وتتكون هذه المواقع من مواقع التاريخية والطبيعية وكذا حمايتها، وأن تكون سليمة دائما، وهذه مهمة يطالب بها المجتمع الدولي.

ثالثًا أن يكون له باع في مكافحة الاتجار غير المشروع بالمقتنيات الثقافية، ووضع حل لأزمة التعليم في كافة مستويات العلم، والرياضيات، والهندسة. 

رابعًا يجب أن يكون المرشح ممن يدعمون حرية التعبير وحرية الإعلام، حيث أن حرية الإعلام، حيث يعد ذلك الشرط من مبادئ المنظمة الأساسية.

خامسًا يكون لديه القدرة على استثمار جهود الشباب، للقضاء على التطرف من خلال التربية السليمة لهم. 

سادسًا يكون لديه الإيمان الكافي بمبدأ المساواة بين الجنسين، ومؤمنًا بمبدأ استقلال المرأة، وذلك لانتشار السلام والتنمية في العالم أجمع.

مرشحون مصريون قبل العناني

وتلك لست المرة الأولى التي تدفع فيها مصر بمرشحين لهذا المنصب الدولي الكبير، حيث سبق لها وأن رشحت وزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسني، عام 2009، وكذا السفيرة مشيرة خطاب، في عام 2016، لكنهما لم يحالفهما التوفيق في الفوز بمنصب مدير عام اليونسكو.

إقرأ أيضا.. تباين مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم