Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نصائح لمريض السكري عند تناول كحك العيد

 كتب:  رحاب سعودي
 
نصائح لمريض السكري عند تناول كحك العيد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كحك العيد من أكثر الحلويات المميزة في عيد الفطر المبارك، حيث يحرص الكثيرون على تحضيرها وتناولها للاحتفال بهذه المناسبة، ومع ذلك فإن هذا النوع من الطعام يشكل خطرا على مرضى السكر بسبب انخفاض نسبة الألياف الغذائية والبروتين ، مما يبطئ عملية الهضم ويساعد على رفع مستويات السكر في الدم.

هل يستطيع مرضى السكر تناول كحك العيد بالكمية التى تناسبه أم لا؟

 

وفى هذا التثرير يقدم لكم "العاصمة" خلال السطور التالية بعض النصائح البسيطة التى تساعد مرضى السكر على تناول كحك عيد الفطر دون أن يوثر على صحته وجسمه.

هل يمكن لمرضى السكر تناول كحك العيد؟

مريض السكر يمكن أن يأكل  الكثير من الكعك ولكن بكمية معينه وعليه  اتباع الإرشادات الغذائية  من المقبول عموما أن مرض السكري هو نتيجة تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تؤثر الحلويات على جسمك وصحتك ، لكنها لا تسبب مرض السكري. مرض السكري هو حالة صحية ناتجة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم و الاستهلاك المفرط للحلويات يزيد من مستويات السكر في الدم ، والتي لها أيضا تأثير سلبي على الصحة العامة.

يمكن لمريض السكر تناول قطعة كحك و قطعة غريبة مع  قطعة بسكويت وبيتي فور ، ولكن قبل ذلك تحتاج إلى تناول أدوية السكري العادية.

فقط لأنك مصاب بمرض السكري لا يعني أنك بحاجة للتخلص من الحلويات تماما ، يمكنك استبدالها بأطعمة كاملة مثل الفواكه المجففة وبدائل السكر على مدار اليوم.

يجب على مريض السكري عند تناول شئ  أن يختاره بحكمة ، دون أن يحرم نفسه من أي نوع من الطعام ، ويمكنه أيضا ممارسة الرياضة لحرق الدهون والسكر الذي أكله فى الكحك  خاصة في يوم العيد.

ذا تم صنع كعك العيد في المنزل يجب الالتزام بنسب ومعدلات سكر صحية وباستخدام السكر الدايت، وقياس نسبة السكر في الدم على مدار اليوم باستخدام جهاز السكر المنزلي.


يمكن للمصاب بمرض السكر تناول كمية كربوهيدرات وسكريات لكن وفقًا لعدة عوامل وهي:

  • فهل سيحرق مستويات نشاطهم هذه الكمية التي يتناولها خلال يومه أم لا.
  • هل يحاول إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي ؟
  • ما إذا كانوا يحاول خفض مستويات الجلوكوز في الدم

يُذكر أن الطبيب أو استشاري التغذية يمكنه مساعدة مرضى السكر في تحديد أهدافهم الشخصية وتقديم النصائح لهم ومشورته بشأن خطة النظام الغذائي التي تتناسب مع متطلباتهم.

ووفقًا لجمعية السكري الأمريكية بإمكان لمريض السكر تناول الشوكولاتة والحلويات وغيرها من الأطعمة الغنية بالسكر ما دام إنه يتناولها كجزء من خطة وجبات صحية يمارس بجانبها تمارين رياضية

وخطة وجبات مرضى السكر الصحية تستهدف الآتي:

  • تقليل الدهون المشبعة.
  • كميات معتدلة من الملح والسكر.
  • تناول بروتينات خالية من الدهون والخضروات غير النشوية والحبوب الكاملة بالإضافة للفواكه والدهون الصحية.
  • يفضل تناول كميات صغيرة من الأطعمة السكرية وكعك العيد.