Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

برلماني لوزير المالية: «مصر لا تشكو من قلة المال بل تشكو قلة الرجال»

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
برلماني لوزير المالية: «مصر لا تشكو من قلة المال بل تشكو قلة الرجال»
النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في الجلسة العامة أثناء مناقشة الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة، إنّ الدولة المصرية لا تشكو قلة المال بل تشكو قلة الرجال.

وجاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والتي تشهد استكمال مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحساب ختامي موازنة الخزانة العامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2021/2022.

وتابع عضو مجلس النواب:  الحساب الختامى يوجد به العديد من الأمور التى تثير تساؤلات غير عادية نحتاج رد عليها من الحكومة، لاسيما التى تتعلق بالدين الحكومي.

وأوضح أن الدين فى عام 2016 بلغ نحو تريلون جنيه، ووصل فى عام 2019 إلى أكثر من 4 تريليونات جنيه، والآن فى الحساب الختامى المعروض، يتعدى الـ 6 تريليونات جنيه، وذلك بنسبة زيادة 262%. 

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي لم تزداد فيه الأجور إلى مائة بالمائة، ولا الاستثمارات، معقبًا: "الأرقام الواردة تحتاج تفسيرًا".

وفي السياق ذاته عقب الدكتور محمد معيط وزير المالية، بأن هناك لبسًا لدى البعض فى مسألة الدين الحكومي، لافتًا إلى أن ما ينشر عن البنك المركزي بشأن الدين الخارجي، هو ما يخص كامل أجهزة الدولة، بمختلف جهاتها وهيئاتها المختلفة، وبالتالي لا يجب النظر إلى تلك الأرقام بأنها تتعلق بموازنة الدولة.