Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصرع 10 أشخاص فى الكونغو إثر انهيار أرضى

 كتب:  أميرة ناصر
 
مصرع 10 أشخاص فى الكونغو إثر انهيار أرضى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قالت السلطات المحلية في جمهورية «الكونغو الديمقراطية»، إنّ عشرة أشخاص لقوا حتفهم جراء انهيار أرضي،  بإقليم لوبيرو بشرق البلاد في الساعات الأولى من اليوم الأربعاء.

ضحايا الفيضانات في الكونغو

ويزيد ذلك من عدد ضحايا الفيضانات التي اجتاحت المنطقة الأوسع في الآونة الأخيرة وأودت بحياة المئات بعد هطول أمطار غزيرة

دفن الضحايا أثناء نومهم

وقال المسؤول العسكري، آلان كيواوا،  في لوبيرو إن هطول الأمطار الغزيرة،  تسبب في حدوث انهيار أرضي بقرية على سفح تل بمنطقة فوفي لاك، مما أدى إلى دفن الضحايا أثناء نومهم.

وأضاف عبر الهاتف "لا تزال الجثث تحت الأنقاض حتى الآن. رجال الإنقاذ يعملون على انتشالها".

 

ومن ناحية أخرى، قوض نقص الموارد الجهود لانتشال العديد من الجثث التي لا تزال مدفونة في كاليهي بإقليم كيفو الجنوبي المجاور، عندما اجتاحت سيول قريتين يوم الخميس الماضي فغمرت مباني بالوحل والحطام.

 

وقال ديزاير يوما ماشومو رئيس منظمة الصليب الأحمر في إقليم كيفو الجنوبي إن عدد وفيات فيضانات كاليهي بلغ 426 شخصا حتى صباح اليوم الأربعاء، فيما لا يزال ألف شخص في عداد المفقودين.

 

وأضاف أنه من المتوقع أن يبقى عمال الإغاثة في مناطق الجبال النائية لعدة أسابيع، وأنهم يستعدون لموجة تفش محتمل للكوليرا مما يمثل خطرا على الناجين بسبب نقص الإجراءات الصحية.

 

وقال خبراء في المناخ تابعون للأمم المتحدة إن الفقر والبنية التحتية المتداعية يجعلان هذه المجتمعات أكثر عرضة لظواهر تطرف الطقس مثل الأمطار الغزيرة التي يكثر هطولها وتزداد شدتها في أفريقيا بسبب التغير المناخي.

 

 

ضحايا فيضانات الكونغو

وتسببت الأمطار الغزيرة في منطقة كاليهي بإقليم ساوث كيفو في فيضان الأنهار يوم الخميس، مما أغرق قريتي بوشوشو ونياموكوبي.

 

وبلغت حصيلة الفيضانات والانزلاقات الأرضية التي طالت مناطق في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية الخميس 394 قتيلا على الأقل مع انتشال جثث إضافية، وفق ما أفاد مسؤول محلي الأحد.

 

 الكونغو

وتعرضت مناطق في إقليم جنوب كيفو لفيضانات  الخميس، بعد يومين على أمطار شهدتها رواندا المجاورة التي تعهدت حكومتها السبت تخصيص نحو 100 مليون دولار لإصلاح الأضرار.

 وقال توما باكينغا، المسؤول المحلي في منطقة كاليهي الأكثر تضررا من الفيضانات، الأحد لوكالة فرانس برس "حتى الآن، تم العثور على أكثر من 390 جثة، 142 في بوشوشو و132 جثة في نياموكوبيو وتم العثور على 120 جثة طافية في بحيرة كيفو".

 

واضاف "منذ الخميس، نعثر على جثث كل دقيقة وندفنها"وكانت حصيلة غير نهائية الجمعة أفادت عن مقتل أكثر من 170 شخصا في الكونغو الديموقراطية.

وغمرت المياه العديد من القرى وتم جرف الكثير من المنازل ودمرت الحقول بعد فيضان الأنهار بفعل الأمطار الغزيرة.