Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

علي جمعة يوضح حقيقة جواز التضحية بـ«النعام» في عيد الأضحى

 كتب:  سماح غنيم
 
علي جمعة يوضح حقيقة جواز التضحية بـ«النعام» في عيد الأضحى
نعام
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، حكم الأضحية بالديك والنعامة، وحقيقة جواز التضحية بـ«النعام» في عيد الأضحى، قائلًا: "الخراف والماعز، والماشية والإبل والبقر وأنواعه المختلفة، هي الأنواع التي اتفق العلماء على أنها هي التي يجوز الأضحية بها".

 

وأضاف علي جمعة، في فتوى له: "اختلف العلماء في أشياء أخرى، هل النعامة مثلاً يجوز التضحية بها أو لا؟، والديك يجوز التضحية به أم لا؟، فقد روي أن سيدنا بلال ضحى بديك، فعن سويد بن غفلة قال: سمعت بلالا يقول: ما أبالي لو ضحيت بديك، ولأن أتصدق بثمنها على يتيم أو مغبر أحب إلي من أن أضحي بها".

 

وتابع: "هذا ليس عليه الفقه الموروث للأئمة الأربعة أن هذه الأنعام هي محل الأضحية ووضعوا لها أسنانًا، فالماشية الخراف والماعز سنة، والبقر سنتين وهكذا، كما تجزئ الإبل والبقر عن سبعة أشخاص، ومن الممكن أن يشترك سبعة في بقرة أو في جمل ويذبحونه، والشاة تغني عن واحد، الشاة تغني عن أهل بيت مهما كثر عددهم الرجل وزوجته وأولاده وكذا إلى آخره".

وأكمل: "أضحية من أهل بيت تعدد، يعني جائز اسمها سنة الكفاية، فكما أن الإنسان عندما يدخل ويسلم على الجميع سلامًا واحدًا فيرد عليه واحد ويكفي، كذلك الأضحية من أهل بيت تعدد، هي من سنن الكفاية التي تكفي عن الجميع، وينبغي أن تكون سليمة خالية لا عمياء ولا عرجاء، خالية من العيوب التي تنقص اللحم".